بالفيديو: تقييد سفر الأزواج الأجانب في حال النزاعات الأسرية

بعض الأزواج السعوديين يتقدمون للحصول على تأشيرات خروج نهائي

كثيراً ما تتعطل القضايا في المحاكم المخولة بفض النزاعات الأسرية خاصة في حال ارتباط الزوج السعودي بالزوجة الأجنبية أو العكس، بسبب سفر الأزواج الأجانب أو تسفيرهم من الطرف الآخر. فما القرار الذي أصدرته وزارة العدل لحل تلك القضايا.



برنامج "سيدتي" على قناة روتانا خليجية ناقش في إحدى فقراته تقييد سفر الأزواج الأجانب، ففي حال النزاعات الأسرية مع المحامي الدولي الدكتور نبيل القحطاني، وأفاد قائلاً:
في الحالات التي تكون فيها النزاعات الأسرية بين الزوج السعودي وزوجته الأجنبية، أو بين الزوجة السعودية وزوجها الأجنبي يلجأ بعض الأزواج الأجانب إلى السفر إلى دولة أخرى حسب جنسياتهم، إما لتعطيل القضية أو لرفع قضية أخرى في الدولة الأخرى مع العلم باختلاف القوانين والأحكام، وقد يلجأ الطرف السعودي من الزوجين إلى تسفير الطرف الثاني؛ مما يعطل القضايا في المحاكم، ويؤخر فض القضايا.

تعطيل
في قرار يعالج ذلك منحت وزارة العدل القضاة صلاحية منع المقيمين والمقيمات، ممن هم على كفالة الأزواج من مغادرة المملكة في حال نشوب أي نزاع أسري بين الطرفين.
ويهدف قرار الوزارة إلى منع أي طرف سعودي (الزوج أو الزوجة) من إصدار تأشيرة خروج نهائي لزوجه المقيم لحين الانتهاء من القضية.
وجاء القرار بعد دراسة أجرتها الوزارة بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات، كشفت أن بعض الأزواج السعوديين يتقدمون للحصول على تأشيرات خروج نهائي لأزواجهم الأجانب في حال وجود نزاع بين الطرفين في قضايا الأحوال الشخصية، لتعطيل سير إجراءات التقاضي.

ولمتابعة الحلقة بالكامل إليكم الرابط المباشر: