أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"مواقع التواصل" تُبعد السعوديين عن الرياضة

"مواقع التواصل" تُبعد السعوديين عن الرياضة
يقضي الشاب ساعات طويلة امام مواقع التواصل

لا يخفى على أحد الارتباط الكبير بين الجيل الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي حيث يقضي الشاب ساعات طويلة حاملاً في يده جهازه متنقلاً بين تلك المواقع، وعلى الرغم من بعض الفوائد التي تقدمها مواقع التواصل بالتعرف على أصدقاء جدد مثلاً، إلا أنها تشكِّل تهديداً كبيراً على الصحة.

هذا ما كشفته دراسة حديثة، أجراها المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، حيث بيَّن أنَّ 19% من المواطنين لا يمارسون الرياضة إطلاقاً، وأنَّ الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم الأسباب وراء ذلك.

وأجرى المركز استطلاعاً بعنوان "ممارسة السعوديين للرياضة"، في شوال 1437هـ، شمل عينة عشوائية بلغت 1169 فرداً، جاءت فئة الرجال بنسبة 75.6% من عينة الاستطلاع، في حين بلغت نسبة النساء 24.4%، ومثَّلت نسبة المتزوجين 74.9%، وتم إجراء الاستطلاع من خلال مركز اتصالات هاتفية متطور ومخصص لاستطلاعات الرأي العام.

وتوصل الاستطلاع إلى أن أبرز معوقات ممارسة الرياضة لدى السعوديين تتمثل في: ارتفاع أسعار اشتراكات الأندية الرياضية الخاصة بنسبة 70%، وقلة الأماكن العامة المخصصة للرياضة، وضعف الوعي بأهمية الرياضة بنسب متساوية بلغت 67%، في حين أشار 49% إلى أن الحالة الصحية لديهم لا تسمح بممارسة الرياضة، وأفاد 61% أن الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي يعد عائقاً أمام ممارسة الرياضة.

وجاءت أبرز نتائج الاستطلاع على الشكل التالي:

أظهرت نتائج الاستطلاع أن 19% من السعوديين لا يمارسون الرياضة إطلاقاً.
تعتبر رياضة المشي هي الأعلى ممارسة لدى عينة الاستطلاع بنسبة 70%.
أكد 42% من عينة الدراسة أنهم لا يملكون الوقت الكافي لممارسة الرياضة.

وقد طالب أفراد عينة الاستطلاع بعدد من الإجراءات المحفزة لممارسة الرياضة، منها إدراج الرياضة ضمن المناهج الدراسية بنسبة 92%، وإقامة أندية رياضية عامة توفر كل الأنشطة الرياضية بنسبة 91%.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X