السبت المقبل "مسك الخيرية" تطلق ملتقى "شوف" بالرياض

ملتقى الإعلام المرئي الرقمي
"مسك الخيرية" تطلق ملتقى "شوف الرابع"
2 صور

إيماناً بأهمية إنشاء منصة شبابية ثقافية تُعنى بإبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي، ورفع وعي الشباب، وتسخير أدوات الإعلام الرقمي في خدمة الوطن، وتوطيد التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة والمستثمرين والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تسليط الضوء على ملفات وقضايا متنوعة في هذا المجال، تضع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" اللمسات النهائية في هذه الأيام على إطلاق النسخة الرابعة من ملتقى الإعلام المرئي الرقمي، المعروف اختصاراً بـ "شوف"، والمنتظر أن يقام هذه المرة على مسرح مفتوح شمال مدينة الرياض يوم السبت المقبل الـ 21 من محرم 1438هـ، الموافق الـ 22 من أكتوبر 2016م، بمشاركة واسعة من أبرز صنَّاع الإنتاج المرئي من مسؤولين وشباب من دول مجلس التعاون الخليجي، ومؤسسات محلية ودولية.

وقد أكد رئيس اللجنة التنفيذية للملتقى فراس القاسم على فكرةٍ يسعى "شوف" في نسخته الرابعة إلى تحقيقها، وهي تحويل منصات التعبير والعرض والمشاركة مثل مقاطع "يوتيوب"، و"سناب شات" وغيرهما إلى أكثر من مجرد وسيلة يعبر فيها الشباب عن نفسه لتصبح منصات بمحتوى احترافي، تتحول في نهاية المطاف إلى مشروع ثقافي مكتمل، وقد تصبح أيضاً مشروعاً استثمارياً ذاتياً.

فيما قال رئيس اللجنة الإعلامية يوسف الحمادي: إن ملتقى شوف في نسخته الحالية سيتناول بالتفصيل كيفية التسلح بالمعرفة لتجديد الأفكار الشبابية، واكتساب أحدث التجارب لتطوير عرض المحتوى، وإيجاد منتجات مرئية تتماشى وأدبيات وقيم المجتمع، إلى جانب إطلاق مبادرات جديدة من شأنها دعم الطاقات الشبابية في هذا

المجال، لافتاً إلى أن الملتقى منذ انطلاق دورته الأولى في عام 2013، وهو يعمل على مواكبة مستجدات وتطورات الإنتاج المرئي الرقمي بطرح المواضيع والملفات المهمة لتطوير هذه الصناعة، ومحاكاة واقع المواهب الوطنية.

يشار إلى أن ملتقى شوف في دورته الرابعة سيركز في فعالياته، التي تقام ليوم واحد، على ثنائية الإنتاج المرئي البناءة والمثمرة، تحت شعار "لأنك تصنع المشهد.. اجعله بناءً ومثمراً"، إذ يسلط الضوء على مجال الإنتاج المرئي في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من حيث إبراز المقدرة الوطنية، ورفع وعي الشباب، وتسخير أدوات الإعلام الرقمي في خدمة الوطن، وتوطيد علاقة التعاون بين المواهب الشابة والمستثمرين والجهات ذات العلاقة.

ويهدف ملتقى الإعلام المرئي الرقمي إلى تحقيق 4 أهداف رئيسة، تتمثل في حث الموهوبين على رفع المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية، وتحفيز الشباب على تطوير مواهبهم وتحويلها إلى مشاريع استثمارية ناجحة، وزيادة التوعية بأخلاقيات وأدبيات المجتمع في جميع أعمال الإنتاج المرئي، و"المساهمة في إيجاد محتوى تدريبي متخصص لتطوير هذه الصناعة.

ومن المتوقع أن يحظى ملتقى شوف المرتقب بحضور شبابي يقدر بنحو 2000 زائر وزائرة من المهتمين بمجال الصناعة المرئية الرقمية، وستشتمل فعالياته، التي سيشارك فيها أكثر من 20 شاباً وشابة، على جلستين حواريتين، يناقش خلالهما متحدثون بارزون في مجال الإعلام المرئي الرقمي واقع الإنتاج المرئي، بما في ذلك صناعة وتجديد الأفكار، وتطوير عرض المحتوى وفنون الإخراج.

وخصص ملتقى شوف في هذه الدورة جلسة لشركة "يوتيوب"، سيتحدث فيها أحد مسؤوليها عن أحدث تطبيقات وممارسات الشركة في منطقة الشرق الأوسط، ويشارك الحضور بدراسة قائمة وقصص نجاح، إلى جانب عرض مرئي حول حجم استخدام "يوتيوب" في السعودية والمنطقة.

ويأتي تبني "مسك الخيرية" انعقاد ملتقى شوف للمرة الرابعة على التوالي إيماناً منها بأهمية احتواء وتمكين وإلهام الشباب السعودي الصاعد من الجنسين بآخر ما توصلت إليه الصناعة المرئية في ظل توسع منصات ووسائل التواصل الاجتماعية المرئية وانتشارها، وما تشهده من ظهور مواهب شابة.