برنامج «لوريـال - اليونسكو من أجل المرأة في العلم» يكرّم عدداً من النساء

حفل توزيع الجوائز في جامعة زايد للفائزات في مجال العلوم
تحت رعاية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة دولة للتسامح، ورئيسة جامعة زايد، أُقيم ليلة أمس، 18 من أكتوبر، حفل توزيع جوائز برنامج زمالة «لوريـال - اليونسكو من أجل المرأة في العلم» للشرق الأوسط لهذا العام، بمركز المؤتمرات في جامعة زايد في دبي، حيث حازت أربع فائزات بمِنح قيّمة تبلغ قيمتها 20 ألف يورو؛ دعماً لأعمالهنّ الرائدة والمتميّزة باعتبارهن عالمات في منطقة الشرق الأوسط.
القيم الجوهرية للمسابقة ترتكز إلى فكرة تمكين النساء من خلال تعزيز القوّة الكامنة في داخلهنّ وتشجيعهنّ لتحقيق إمكاناتهنّ، وبالتالي سدّ الفجوة بين الجنسين في المجالات العلمية لإنشاء قطاع أكثر تنوّعاً.
الفائزات بمنح الزمالة للعام 2016 هنّ:
- حنيفة طاهر البلوشي «الإمارات العربية المتّحدة»، أستاذة مساعدة في قسم الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر، عن أعمالها البحثية حول ابتكار نظام جديد ثوري للإنتاج الأنزيمي لوقود الديزل الحيوي.
- د. مها الأصمخ «قطر»، أستاذة مساعدة في قسم العلوم الحيوية الطبية بجامعة قطر، عن أعمالها البحثية حول بكتيريا الأمعاء النافعة وتأثيراتها في نمو الدماغ والصحة التناسلية.
- شيماء حسن عيسى «المملكة العربية السعودية»، أستاذة مساعدة للأبحاث، قسم الكيمياء، كلية العلوم والدراسات العامة، جامعة الفيصل، الرياض، عن أعمالها البحثية حول تطوير أجهزة استشعار بيولوجية ثورية، قائمة على «أبتامر الدنا»؛ لكشف هيموجلوبين السكري في الدمّ.
- ليلى حبيب «الكويت»، أستاذ مساعد في وحدة الهندسة الطبية الحيوية، دائرة الفسيولوجيا، كلية الطب في جامعة الكويت، عن أعمالها البحثية حول تطوير تقنية الخلايا الجذعية المحفزة المتعددة الإمكانات لدى المرضى المصابين بالضمور العضلي لتطوير نماذج مرضية.