اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مستشفى سعودي يطلب من الأمهات التبرع بدم الحبل السري

التبرع بدم الحبل السري
2 صور

نشر مستشفى الملك فيصل السعودي تغريدة على موقعه الرسمي على «تويتر»، طلب فيها من الأمهات التبرُّع بدم الحبل السري بعد ولادة أطفالهنَّ لما له من فوائد عديدة، تساعد على علاج العديد من الأمراض، خاصة الأمراض المرتبطة بالدم، وتضمنت التغريدة معلومات وشروط التبرٌّع.
وتضمنت الشروط، ألا يقل عمر الراغبة بالتبرع عن الـ18 عاماً، وألا تقل مدَّة حملها عن 34 أسبوعاً.
من جانبه قال مدرس واستشاري النساء والتوليد بمستشفى قصر العيني المصريَّة، الدكتور عمرو حسن، بحسب «huffPost arabi»، أنَّ الدم الموجود في الحبل السري يحتوي على الخلية الأم، التي تتكون منها أعضاء الجسم كاملة، لذا فهي المسؤولة عن تجديد وعلاج كل ما تسببت في إنشائه منذ البداية.
وأضاف حسن، أنَّ أهميَّة دم الحبل السري تكمن في علاج كل الأمراض المرتبطة بالدم، بخاصة الأمراض السرطانيَّة، وقد تصل نسبة الشفاء إلى 100 في المائة للطفل ذاته أو أقارب الدرجة الأولى الأم أو الأب أو الأبناء.
كما يحوي دم الحبل السري خلايا جذعيَّة مطابقة للبصمة الوراثيَّة للطفل، يمكن الاحتفاظ بها خلال الخمس دقائق الأولى من الولادة.
بالإضافة إلى مساهمته في علاج أمراض عديدة كالأنيميا وضعف المناعة وسرطان الدم، عبر حقن الخلايا الجذعيَّة في النخاع العظمي للمريض، ويتطلب أن تتوفر نسبة التطابق المطلوبة بين المتبرِّع والمريض لاستخدام دم الحبل السري في معالجته، وذلك حتى لا تتسبب العيِّنة في مشاكل صحيَّة أو تكون بلا فائدة تذكر. ولفت حسن، إلى أنَّ الخلايا الجذعيَّة تحفظ في بنوك متخصصة يمكنها الاحتفاظ بها مدَّة تصل إلى 20 عاماً.