الأبراج والطقس في أمثال البدو وأقوالهم

لمعرفة الطقس أهميَّة خاصة عند البدو
تناقلت أمثال الطقس على ألسنة الأجيال
وقت جني التمر
3 صور

لمعرفة الطقس عند البدو أهميَّة خاصة، فهو ما يحدِّد وقت جني التمر، ووقت الاستعداد لمواجهة الحرِّ الشديد، والبرد القارس، والرياح العاتية وكل ممَّا تتعرَّض له الصحراء الواسعة من ظروف، حتى أنَّهم ضربوا في حالات الطقس أمثالاً رائعة ومعبِّرة استناداً إلى الأبراج.
«سيدتي. نت» تستعرض أبرز أمثال البدو المشهورة في السعوديّة، التي تناقلتها الأجيال وما زالت تستخدم حتى اليوم، وإليكم أشهرها:
برج الأسد:
«برج الأسد يلصق الثوب على الجسد»، ويقال ذلك من شدَّة حرارة الصيف.
برج السنبلة (العذراء):
«السنبلة سم... وبلا» كما يقولون: «السنبلة قنبلة» ويستخدم هذان التشبيهان لشدَّة حرِّها، فالجو حار كانفجار القنبلة واندلاع النيران.
برج العقرب:
«تحت السما لا تقرب»، وذلك بسبب الرطوبة الشديدة، كما تكثر فيه الصواعق والرعود والبروق، ويؤذي برده الناس.
برج الدلو:
«الدلو.. ثلاثة يعبي وثلاثة يفضّي» والمعنى أنَّ في فترة برج الدلو يتقلّب الجو كل ثلاثة أيام، فثلاثة أيام يكون الجو هادئاً فيه ثمّ تعقبها ثلاثة أيام من الرياح القويَّة. كما يقصد بها أنَّ البرد يكون لفترة والدفء لفترة. ويعرف الدلو بقدومه قبل الحوت الذي يشتهر بزراعة النخيل بالمدينة في آخر الدلو وبداية الحوت.
برج الحوت:
«يقول للبرد موت»، وتُستخدم هذه المقولة للتعبير عن انتهاء فصل الشتاء وبداية دخول فصل الربيع.
برج الجدي:
هو وقت دخول البرد، فتأتي فيه فترة باردة جداً ثم تعقُبها فترة حارَّة جدَاً فيظُن البعض أنَّ الصيف قد دخل.
ويقولون: «باع الخبل عباتَه» يعني باع الأحمق عباءة الشتاء التي تدفئه لظنه بقدوم الصيف مع أنَّ الشتاء ما زال مستمراً.
برج الجوزاء:
يقولون: «إذا طلعت الجوزاء فاملأ الجوزاء»، أي إذا طلع نجم الجوزاء فجراً وتمَّت مشاهدته بالعين المجرَّدة بعد أن تحرَّر من حمرة شعاع الشمس، فإنك تستطيع أن تملأ جيبك من النخلة بسراً وقد احمرَّ أو اصفر، والبعض يقول إنَّ الجوزاء هي بركة المياه ومعناه أنك تملؤها ماءً من شدَّة الحرارة وكثرة السقي.
وكان متعارفًا عليه أنَّ الجو يكون بارداً في برج القوس والجدي والدلو، بينما برج السرطان والأسد والسنبلة والجوزاء توافق وقت اشتداد الحرِّ.