اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحساء أكثر مدن العالم إبداعاً

مدينة الأحساء السعودية
الأحساء أكثر مدن العالم إبداعاً
2 صور

كشف تقرير بمناسبة اليوم العالمي للمدن، الذي أطلقته الأمم المتحدة في الـ 31 من أكتوبر عام 2014، أنه وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة، فإن مدينة الأحساء السعودية هي أكثر مدن العالم إبداعاً.
جاء ذلك في تقرير بعنوان "10 حقائق عن المدن الأسرع نمواً في العالم"، بيَّن أن الأمم المتحدة أطلقت هذا اليوم لتعزيز الوعي والتحضر العالمي، وتسليط الضوء على الحاجة إلى التعاون لمواجهة تحديات النمو.
وذكرت وكالة "رويترز"، أن العالم يشهد أكبر موجة من النمو الحضري في التاريخ مع تدفق الملايين من الناس إلى المدن التي تحقق معدلات نمو سريعة في العالم النامي، ما يضع هذه المدن تحت دائرة الضوء بشكل لم يحدث من قبل.
وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن المدن تؤوي أعداداً متزايدة من الناس، إلا أنها تغطي أقل من 1% من مساحة العالم. وقال التقرير في استعراضه للحقائق المهمة للمدن الأسرع نمواً في العالم: إن هناك الآن 28 مدينة كبرى، يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة مقارنة مع 10 مدن كبرى فقط في العام 1990.
وذكر التقرير أن طوكيو هي أكبر مدينة في العالم مع أكبر عدد من السكان بحوالي 38 مليون نسمة. وأن آسيا هي موطن لحوالي 53% من سكان المناطق الحضرية في العالم، في حين أن أوروبا هي موطن لـ 14%، ويعيش 13% في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وأشار التقرير إلى أن الفاتيكان هي أصغر دولة مستقلة في العالم، ويبلغ عدد سكانها 500 شخص.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تقيم اليوم العالمي للمدن اعترافاً منها بأهمية الوصول العادل والمناسب إلى الخدمات الأساسية والمستدامة في المناطق الحضرية التي تسهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.