صفية بن زقر "الشخصية الثقافية" للجنادرية 31

مهرجان الجنادرية
صفية بن زقر "الشخصية الثقافية" للجنادرية 31
3 صور

قررت إدارة مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في دورته الـ 31 المزمع إقامتها مطلع فبراير 2017 اختيار الفنانة التشكيلية صفية بن زقر "الشخصية الثقافية للدورة"، ومنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

وجاء اختيار الفنانة بن زقر تقديراً لدورها في توثيق وحفظ التراث السعودي، حيث اشتهرت برسوماتها التي وثقت فيها الفلكلور والمظاهر الاجتماعية والثقافية والمعمارية الوطنية، كما أسست دارة تحمل اسم دارة صفية بن زقر في مدينة جدة بهدف الحفاظ على التراث الاجتماعي من خلال تنظيم ورش عمل للصغار والكبار، وإقامة ندوات ومحاضرات، وتخصيص مكتبة فنية أدبية داخل المتحف مجهزة بكافة التسهيلات والمستلزمات الدراسية.

وفي إطار ذلك، سيقيم مهرجان الجنادرية ندوة عن حياتها، وأعمالها الفنية ضمن برنامج النشاط الثقافي للمهرجان، الذي يعد الحدث الثقافي الأبرز سنوياً في السعودية، ويشتمل أيضاً على سباقات الهجن، وندوات وورش عمل، وأمسيات شعرية، إضافة إلى النشاط المسرحي الذي يقام بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، فيما تحل مصر ضيف شرف في هذه الدورة التي سيفتتحها كالعادة العاهل السعودي.

جدير بالذكر، أن الفنانة صفية بن زقر ولدت عام 1940 في حارة الشام بقلب مدينة جدة القديمة، وانتقلت مع أهلها إلى العاصمة المصرية القاهرة أواخر العام 1947، وأنهت تعليمها المدرسي في مصر قبل أن تسافر إلى بريطانيا لتعلم الفنون والرسم ثم
عادت إلى مدينة جدة في عام 1963 لتبدأ مشوارها الفني، وأقامت أول معرض لها عام 1968 فكانت من مؤسسي الحركة التشكيلية في السعودية.

وألَّفت كتاباً بعنوان "المملكة العربية السعودية.. نظرة فنانة إلى الماضي"، صدر باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ثم أتبعته بكتاب "صفية بن زقر.. رحلة عقود ثلاثة مع التراث السعودي".