أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات.. تعرفي إلى الكلف وأنواعه

كثيراً ما نشاهد بعض التصبغات البنية والبقع الداكنة عند أغلب الفتيات، وكلما زاد تعرضهن لأشعة الشمس زادت بنسبة أكبر، وقد يصيب الكلف جميع أنواع البشرة على حد سواء، ولكنه يكثر عند أصحاب البشرة السمراء، ويعتبر العامل الوراثي من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهوره، حيث إنّ النساء اللواتي يُصبن بالكلف في الغالب تكون إحدى أفراد عائلتها قد أُصيبت بالكلف في السابق، بالإضافة إلى أن استخدام بعض الأدوية أو الكريمات يؤدي إلى ظهوره. يمكن ظهور الكلف على شكل بقع بنيّة صغيرة على الوجه، ويمكن أن تكون هذه التصبّغات بدون حدود منتظمة، وقد تأخذ شكل القناع الذي يغطي البشرة بشكل كامل. تعرفي معنا إلى أنواع الكلف الثلاثة مع أخصائية العناية بالبشرة منى عطية Mona Skin Care

1-الكلف السطحي:
حيث تتضح التصبغات في الطبقة السطحية من الجلد (البشرة) وتكون المعالجة أسهل، ويحتاج لفترة شهرين إلى ستة أشهر للحصول على نتائج كاملة.

2- الكلف العميق:
حيث تتضح التصبغات في الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة)، وقد يصعب علاجه وقد لا يزول نهائياً.

3- الكلف المختلط السطحي:
حيث تتضح التصبغات في الطبقتين السطحية والعميقة للجلد ويتحسن لدرجة معينة.

اتبعي بعض الخطوات للعناية بالبشرة ضد الكلف:
لا تتعرضي لأشعة الشمس المباشرة وخصوصاً وقت الظهيرة، واستعملي واقي الشمس المرتفع في درجة حمايته، ويمكن اللجوء لارتداء الملابس التي من شأنها أن توفّر لك الحماية من أشعة الشمس.
• استعملي الكريمات التي تعمل على توحيد وتفتيح لون البشرة، ويمكنك استعمال كريمات التفتيح مع الكريمات الواقية من أشعة الشمس.
- التقشير بالكريستال (Crystal Peel): وهو تقشير البشرة بشكل سطحي ولعدّة جلسات، وهو مفيد في معالجة حالات الكلف السطحي.
• التقشير الكيميائي (Chemical Peel ): يُستخدم هذا النوع من العلاج في حال لم تنجح أي طريقة من الطرق الأخرى، وهو علاج سريع للكلف ويتم إجراؤه عند الطبيب المختص.
• - ظهرت مؤخراً أنواع من الليزر تفيد بشكل كبير في علاج الكلف، من أهم هذه الأجهزة حالياً جهاز الفراكسل ليزر (Fraxel Laser)، يعطي نتائج عالية جداً في علاج مشكلة الكلف وغيرها من المشاكل الجلدية، ويعد من أهم التطورات التي حصلت في جراحة الليزر للجلد.
- كريم الهايدروكوينون (Hydroquinone) الموضعي، وهو من أقدم الأدوية المستخدمة لعلاج الكلف.

ملاحظات هامة:
قبل البدء بأي علاج يجب التركيز على أهمية الوقاية وذلك باستعمال كريمات الوقاية من الشمس حسب نوع ولون البشرة، وتكرار تطبيقها كل ساعة عند البقاء بالشمس لفترة طويلة، كما يجب الانتباه إلى نوعية الكريمات والمستحضرات التي توضع على الجلد، وتجنب استخدام أي دواء بدون استشارة الطبيب.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق «للبنات فقط» عبر.. [email protected] net. ولا تترددي بطلب مواضيع معينة، أو مناقشة قضايا تهمك، فلدينا كل ما تبحثين عنه.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X