أم تقهر متلازمة داون "سونيا الهاشمي"

سونيا الهاشمي شخصية نسائية بارزة في المجتمع الإماراتي، استطاعت أن تذلل عقبات واجهتها في بداية أمومتها؛ لتثبت للعالم أن الأم قادرة على مواجهة الصعاب واستثمارها وتحويلها إلى إنجازات.
 
«في كلمات»

هي رئيسة جمعية الإمارات لمتلازمة داون، وقد وصلت لهذا المنصب بفعل تجربتها الشخصية حين رزقت بطفلها الأول، وهو من ذوي متلازمة داون.
 
«شجاعة أم»

لم تكن البداية سهلة، ولكن الهاشمي لم تتقبل الواقع وحسب، بل سعت وثابرت؛ لتأمين حياة سعيدة وطبيعية لابنها، فعملت على تثقيف نفسها بكل ما يتعلق بمتلازمة داون باللغتين العربية والإنكليزية، وتمكنت من التواصل مع الجمعيات، التي تعنى بهذا الأمر والتواصل مع أهالي ذوي متلازمة داون، واستطاعت أن تُدخل ابنها الحضانة لدمجه مع أقرانه في المجتمع.
 
«ثمرة التعب»

بفضل اهتمام الأم غدا الابن شاباً ناجحاً ومتميزاً، فأحرز العديد من الميداليات الذهبية والفضية في البطولات الإقليمية للأولمبياد الخاص الإقليمي والمحلي، وشارك في بطولة العالم للسباحة لمتلازمة داون في البرتغال.

«شهادات»

حصلت سونيا الهاشمي على بكالوريوس اقتصاد/إدارة أعمال من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1985، وشغلت منصب نائب مدير خدمة الجمهور بوزارة التربية والتعليم سابقاً، وإلى جانب رئاستها لجمعية متلازمة داون حالياً، هي عضو في اللجنة التأسيسية لجائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات.
 
«إنجازات»

حققت الهاشمي إنجازات كثيرة، تمكنت أن تحصد من خلالها عدة جوائز، كان آخرها جائزة معهد الشرق الأوسط للتميز في مجال تطوير الخدمات المجتمعية، إضافةً إلى جائزة المرأة العربية للعمل الإنساني، وجائزة الأم المثالية فئة الأم الإنسانية.