في اليوم الوطني الـ 84 للسعودية.. سعوديات رائدات

11 صور

في الذكرى الـ84 لتوحيد المملكة العربية السعودية، بدا واضحاً دور المرأة السعودية في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة، إضافة إلى تنامي حضورها في المحافل الدولية برعاية واهتمام من القيادة. «سيدتي نت» تتبعت أبرز الأسماء النسائية السعودية، التي عرّفت المجتمع الدولي بمنجزات السعودية الطبية والإدارية، والتعليمية، والإعلامية وغيرها في السنوات الأخيرة. وهي نماذج من لائحة مستمرة نتابعها في أعداد قادمة.


1. نورة الفايز
نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات منذ عام 2009م، منحت شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة ولاية يوتا الأميركية؛ تقديراً لجهودها في خدمة التعليم.

2. سميرة إسلام
مديرة وحدة قياس الأدوية في مركز الملك فهد للأبحاث الطبية في جامعة الملك عبد العزيز، أسهمت في تأسيس أقسام الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات في الجامعة، وأدخلت الدراسات النظامية للطالبات في الجامعات.


3. ثريا عبيد
تسلمت منصب المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان برتبة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة. وأدخلت برنامجاً خاصاً حول الثقافة والمرأة وحقوق الإنسان، ثم أدرجت ضمن قائمة أقوى 50 امرأة في العالم العربي، للعام 2004.

4. هويدا القثامي
أول استشارية أولى لجراحة قلب بالشرق الأوسط والثانية في العالم، انتخبت واحدة من خمسين شخصية مشهورة على مستوى العالم من قبل مؤسسة مشاهير العالم الأميركية. هي أول من بدأ عمليات ربط الشريان الرئوي للأطفال الذين لديهم عيوب في القلب.

5. سامية العمودي
المشرفة على كرسي سرطان الثدي لأبحاث سرطان الثدي، وأول طبيبة عالمة زائرة تنضم إلى مركز «الفريد هاتشينسون» للسرطان بسياتل. وكرّمت في أميركا ضمن أشجع 10 نساء على مستوى العالم؛ لتحويلها إصابتها بسرطان الثدي إلى رسالة حب.

6. خولة الكريع
رئيسة مركز الأبحاث في مركز الملك فهد الوطني للأورام التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض. حاصلة على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى نظير إنجازاتها العلمية، تترأس فريقاً من العلماء للتعرف على الصفات الوراثية «الجينية» للخلايا السرطانية عند السعوديين.

7. نبيلة التونسي
مهندسة في شركة أرامكو السعودية، ضمن قائمة أفضل 25 امرأة تدير المشاريع على مستوى العالم للعام 2006 من قبل معهد إدارة المشاريع الأميركي. أسهمت في تحديث مرافق النفط والغاز وإدخال أحدث أنظمة الكمبيوتر والاتصالات.

8. أروى الأعمى
مساعدة أمين جدة لشؤون تقنية المعلومات بالأمانة، أسهمت في وضع إستراتيجية التوظيف الملائمة للقسم النسائي الأول فيها، وفتحت المجال لفرص وظيفية جديدة لبنات الوطن في مجال تقنية المعلومات.

9. هدى الجريسي
سيدة أعمال ورئيسة المجلس التنفيذي للغرفة التجارية الصناعية النسائي بالرياض، حصلت على وسام فارسة في جوقة الاستحقاق الوطني من رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي؛ تقديراً لتعزيزها علاقات التعاون الاستثمارية المشتركة بين السعودية وفرنسا.

10. مها المنيف
مستشارة بمجلس الشورى السعودي، أسهمت في إنشاء برنامج وطني بمرسوم ملكي لحماية الأسرة من العنف والإيذاء باسم «برنامج الأمان الأسري»، وإنشاء خط ساخن (116111) لمساندة الطفل في السعودية.
لديها أكثر من 40 مؤلفاً في المجالات الطبية (منها الأمراض المعدية).

11. دلال ضياء
أول سعودية تتولى وظيفة كبيرة مذيعين بإذاعة جدة، طالبت بتوظيف المرأة السعودية في وزارة الإعلام؛ كما عملت على تطوير نوعية البرامج الموجهة للمرأة.

12. إيمان التونسي
أستاذة مساعدة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وعضوة مجلس إدارة جمعية المسرحيين السعوديين. شاركت في زيادة الوعي بالمسرح النسائي ومسرح الطفل، فيما أتاحت عام 1430هـ المجال لمسرح العرائس للمشاركة في مهرجان الجنادرية الوطني.

13. لبنى العليان
تشغل منصب الرئيسة التنفيذية الأعلى لشركة العليان المالية، وتتحمل مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـ "مجموعة العليان" بأكملها. وهي عضوة في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال، المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

14. نادية الدوسري
الرئيسة التنفيذية، والشريكة في شركة السيل الشرقية المحدودة، واختارتها الفاينانشال تايمز ضمن قائمة أفضل 25 سيدة أعمال عربية، وفازت بجائزة رائدة أعمال العام الناشئ من أرنست ويونغ.

15. ناهد طاهر
رئيسة تنفيذية لبنك "غولف وان" للاستثمار.‬‫ حصلت على درجة الدكتوراه في العام 2001 من جامعة لانكستر البريطانية، في مجال الاقتصادات النقدية والبنوك، وهي واحدة من أمهر المتعاملين بلغة الأرقام في السعودية والوطن العربي.‬

‫ 16. حياة سيندي‬
‫درست علم الأدوية، في جامعة كنجز كوليدج البريطانية، ثم في جامعة كمبردج ابتكرت المجس لقياس مدى استعدادات الجينات لمرض السكر.‬ ‫دعتها وكالة الناسا للعمل فيها، إلا أنها رفضت خشية من أن يتم استخدام أبحاثها لأغراض عسكرية.‬

‫17. سلوى الهزاع‬
‫‫اختيرت امرأة العام الدولية، لمركز السير الذاتية في كامبريدج، ألفت عدة نشرات طبية كان من أهمها‬ DUANES، ‫التي تخصصت بأمراض العيون الوراثية في السعودية.


‫18. مشاعل الشميمري‬
‫أول سعودية تلتحق بالعمل في وكالة الفضاء الأميركية الناسا، بعد حصولها على بكالوريوس الهندسة الفضائية ومرتبة الشرف من جامعة فلوريدا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.‬

19. البروفيسورة غادة المطيري
حصدت جائزة الإبداع العلمي من منظمة البحث العلمي في أميركا NIH، وهي قيمتها ثلاثة ملايين دولار. وتحظى الجائزة بتغطية متميزة في الأوساط العلمية الدولية، وتمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث.

20. وفاء فقيه
حصلت على الزمالة العربية عام 1989م، استشارية نساء وولادة، حققت الإنجاز العالمي الأول في التاريخ الطبي، لعملها بزراعة رحم لامرأة، فقدت رحمها قبل سنوات.

21. إلهام أبوالجدايل
اكتشفت قبل أكثر من عشر سنوات ما يعدّ فتحًا طبيًّا بعد اكتشاف الشفرة الوراثية عام 1950م، ووقعت معها إحدى الشركات الأميركية عقداً احتكارياً لتطوير هذه التقنية وبدء التجارب على البشر.

22. سعاد الشمري
ناشطة في حقوق الإنسان، وتعتبر من أوائل النساء السعوديات، اللواتي عملن في مهنة المحاماة والدفاع عن حقوق المرأة في المحاكم السعودية. وهي أول محامية تترافع بالمحاكم الشرعية.

23. سامية ميمني
كان لها أكبر الأثر في قلب موازين عمليات جراحات المخ والأعصاب، بالتخدير الموضعي، عرض عليها 5 ملايين دولار أميركي والجنسية الأميركية مقابل التنازل عن بعض اختراعاتها، لكنها رفضت. حتى قتلت خنقا في شقتها.
ومن أهم اختراعاتها جهاز الاسترخاء العصبي، وجهاز الجونج، الذي يساعد على التحكم بالخلايا العصبية ما بين فتحها وإغلاقها.


24. هتون الفاسي
أستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود، وكاتبة، وهي من الناشطات في تحفيز المشاركة النسائية السياسية، ودعت إلى السماح لهن بالانتخاب في الانتخابات البلدية.

25 . في الذاكرة
غدير بنت محمد كتوعة، وريم بنت علي النهاري، وسوزان بنت سالم الخالدي،
وافاهن الأجل إثر حريق مدارس براعم الوطن في جدة، منحن بعد وفاتهن وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ومكافأة مالية قدرها مليون ريال لكل معلمة، نظير ما قدمنه من تضحيات، أسهمت في إنقاذ بنات طالبات المدرسة، ولما عرف عنهن من تميز وتفان في أداء رسالتهن التربوية.