قصة «حليمة» السعودية تثير غضب الأمريكيين

قصة حليمة
أثارت قصة الفتاة السعودية «حليمة» غضب مجموعة من الآباء الأمريكيين، الذين قاموا بشن هجوم كبير على الكاتبة الأمريكية بسبب تلك القصة.
وفي التفاصيل، فإن «حليمة» هي شخصية خيالية لفتاة سعودية تبلغ من العمر 20 عامًا، اخترعتها الكاتبة الأمريكية «شارون كوليتي»، وقامت بوضع قصتها ضمن المجموعة القصصية الخاصة بأحد المناهج التعليمية الأمريكية من أجل تنمية قدرة التلاميذ الأمريكيين التحليلية.
وكانت «حليمة» السعودية في القصة قد استغلت قرب زفافها على رجل متزوج من أخرى؛ لكي تتحدث عن سعادتها بقوانين الشريعة الإسلامية، التي تبيح للرجل التعدد وتوجب على المرأة التستر وارتداء الحجاب.
وتقول «حليمة» تلك الشخصية الخيالية التي اخترعتها الكاتبة الأمريكية، «أنا أدرك تمامًا أن بعض الأجانب يعتبرون زي المرأة السعودية صورة من صور التمييز ضد المرأة للإبقاء عليها في درجة أقل من الرجل، لكنني أرى زي المرأة الغربية غير مناسب بشكل فظيع».
وتسببت قصة «حليمة» في غضب عدد كبير من أولياء أمور طلاب السنة السابعة بإحدى المدارس الأمريكية الواقعة بولاية إنديانا؛ حيث إنهم اعتبروا تلك القصة غير مقبولة؛ نظرًا لأنها تعطي الطلاب انطباعًا جيدًا عن قوانين الشريعة الإسلامية، كما أنهم اتهموا الكاتبة بأنها تحاول الترويج لقوانين الشريعة الإسلامية، والتأثير بشكل سلبي على فكر التلاميذ، بحسب «عاجل».
ومن جانبها، أكدت الكاتبة الأمريكية «شارون كوليتي» على أنها قامت بوضع تلك القصة؛ لأنها أرادت أن تقدم للطلاب شيئًا له علاقة بالأحداث التي يعيشونها هذه الأيام ومختلفًا عن النصوص الجامدة التي يتعاملون معها طيلة العام الدراسي، كما أنها أرادت تدريبهم من خلال هذه القصة على كيفية التفكير في حلول لمشكلاتهم، وما هي الصعاب التي ستواجه أي فرد يريد أن يخالف الأعراف المعمول بها داخل مجتمعه؟ بالإضافة إلى تعلمهم كيفية تقبل الآخر.