الكذب أو عدم قول الحقيقة من الأمور الدارجة بين الأطفال، وكل أم تحرص على تعويد طفلها على عدم الكذب بطريقة أو بأخرى. وكي نساعدك على ذلك نقدم لك هذه النقاط المهمة لتساعدك على تعليم طفلك قول الحقيقة:

- عندما يكذب الطفل، تصبح ردة الفعل الطبيعية للأم هي الغضب. ولكن أهدئي قليلاً وتذكّري أن طفلك لايزال يتعلّم، وعندما تغضبين وتهرعين لاختيار طريقة العقاب المناسبة، طفلك لن يحصل على فرصة التعلّم مما حدث وستضيّعين أهمية مناقشة الفعل مع طفلك ليفهم لماذا الكذب خطأ وقول الحقيقة هو الصواب.
- إن كنت تعلمين مسبقا بأن طفلك لا يقول الحقيقة بخصوص أمر ما، فتجنّبي طرح عليه المزيد من الأسئلة لأنك بذلك ستمهّدين لمزيد من الكذب. صارحي طفلك بما رأيت أو بما تعرفين وأخبريه لماذا هذا الأمر خطا وكيف باستطاعته إصلاحه. بهذا سيطمئن طفلك من أنك بجانبه.
- احرصي على أن يعلم طفلك بان الكذب غير مقبول وانك ترفضيه ولا تسمحين به وتجنبي اطلاق الألفاظ والمسمّيات السلبية كأن تطلقي عليه لقب " كاذب".
- عندما يقول طفلك الحقيقة، دعيه يعلم مقدار تقديرك لشجاعته ونزاهته. اخبريه كم أنك فخورة به وان قول الحقيقة يحتاج أحيانا لشجاعة وجرأة وأنك تفتخرين بهذا.
- كوني المثال وتجنّبي قول الأكاذيب أمام طفلك واعلمي انه يستمع لأحاديثك ويرى أفعالك ولا تستهيني بعمره الصغير. ومن الخطأ الكبير أن نتوقع من الطفل قول الحقيقة في حين نحن لا نقولها.