برنامج لتصميم وتدريس المقررات الإلكترونية في جامعة نورة

برنامج لتصميم وتدريس المقررات الإلكترونية في جامعة نورة
جامعة الأميرة نورة
2 صور
أطلقت وكالة التطوير والجودة، ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، برنامج "تصميم وتدريس المقررات الإلكترونية" المستوى الأساسي، في دورته الثانية. ويهدف البرنامج إلى دعم وتعزيز العملية التعليمية من خلال التوظيف الصحيح للتقنية، وتمكين أعضاء الهيئة التعليمية من القيام بالدور المتوقع منهم بطريقة حديثة وأكثر تفاعلية، كما سيعتمد البرنامج على المستوى الأساسي من تطوير وتدريس المقررات الإلكترونية "100% حضوري".
ويساهم البرنامج في تحسين العملية التعليمية ومخرجاتها، وذلك بتوظيف التقنية بالطريقة الصحيحة، وتفعيل المستوى الأساسي للتعلم الإلكتروني في الجامعة، كما يحقق رؤية الجامعة التي تحث على الالتزام بمنهجية معيارية متوائمة مع اللوائح الوطنية والممارسات والمعايير العالمية في تطوير وتدريس المقررات الإلكترونية، ما يؤدي إلى تمكُّن أعضاء الهيئة التعليمية من الاطلاع على معارف ومهارات تصميم وتدريس المقررات الإلكترونية، وتعزيز التفاعل مع المتعلمين، وتمكينهم من مهارات القرن الـ 21.

ويمر المشروع بـ 4 مراحل أساسية، هي:

· مرحلة الترشيح، حيث يتيح الانضمام إلى برنامج تصميم وتدريس المقررات الإلكترونية، وذلك من خلال الترشيح الذاتي وفق نموذج الترشيح لمدة أسبوعين من تاريخ انطلاق البرنامج.

· مرحلة التهيئة، وميثاق العمل، وتحديد المقرر، والجاهزية الفنية.

· مرحلة التطوير "خبير المادة"، وتصميم وبناء المقرر وفق نظام إدارة التعلم، ويشتمل على بناء المحتويات والأنشطة والتقييمات وكافة المعلومات الإرشادية للطالبة، وحضور الجلسات المخصصة المجدولة، واللقاءات الدورية.

· مرحلة تدريس المقرر، التدريس الإلكتروني، ويشتمل على متابعة أعمال الطالبات وتقييمها، وتقديم التغذية الراجعة، ومتابعة المقرر الإلكتروني، والتأكد من فاعليته.

وفي نهاية البرنامج يتم تقييم المقرر من خلال المشاركة في الاستبيانات والمقابلات.