إينشتاين وجون كينيدي وآل باتشينو مروا في قصر "إل الفريديس"

قصر "إل الفريديس" استضاف النجم الأمريكي آل باتشينو Al Pacino أثناء تصوير فيلم "سكارفيس"
ألوان الـ"باستيل" الهادئة تطغى على العناصر الأساسيّة، في الصالون
قصر "إل الفريديس" يشتهر بحديقته النباتية التي تحوي125 نوعًا من الأشجار
غرفة النوم الرئيسة تفتقر لعوامل البذخ
لقطة خارجيّة لقصر "إل الفريديس"
البساطة تصف غرفة نوم الضيوف، في قصر "إل الفريديس"
تصميم الحمّام الرئيس يحيل إلى الطراز المغربي
الخشب يغطي خزائن المطبخ العملي
النجم الأمريكي آل باتشينو Al Pacino
جلسة خارجيّة في باحة قصر "إل الفريديس"
لمسات ملكيّة في غرفة الطعام، بقصر "إل الفريديس"
الهدوء يخيّم على مساحات الاستقبال، في قصر "إل الفريديس"
12 صور

مرّت شخصيّات بارزة في قصر "إل الفريديس" التاريخي، والواقع بالقرب من "سانتا باربرا"، في ولاية "كاليفورنيا". فالمكان ذو الملامح الرومانيّة، كان استضاف النجم آل باتشينو Al Pacino أثناء تصوير الفيلم الأمريكي الشهير "سكارفيس" (من إخراج براين دي بالما وكتابة أوليفر ستون وإنتاج سنة 1983). ويُعتقد أن رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثين جون كينيدي John Kennedy وزوجته جاكلين قد أمضيا شهر عسلهما هناك، فضلًا عن آخرين كعالم الفيزياء ألبرت آينشتاين Albert Einstein.

القصر معروض للبيع مقابل 17 مليون دولار أمريكي أخيرًا، علمًا بأنّه كان مُسعّرًا بـ34 مليون دولار، بدون أن يحظى بمشترٍ. وكان بُني سنة 1906، وهو يمتدّ على 40.468 مترًا مربعًا، ويضم أربع غرف نوم وتسعة حمّامات، ويشتهر بحديقته النباتية التي تحوي 125 نوعًا من الأشجار، جنبًا إلى جنب نوافير المياه وأحواض السباحة والممرات.
صمّم المهندس المعماري الشهير بيرترام غودهو القصر على الطراز الروماني، واستخدم ورق الذهب في طلاء الأسقف، والبلاط للأرضيّات، وزيّنه بمشغولات خشبية ومنحوتات. وعلى الرغم من أن التجديد طاله مرارًا، هو لا يزال يحتفظ بالعديد من المميّزات الكلاسيكية، ولا سيما القبّة المركزيّة المُصمّمة على الطراز البيزنطي، والمرتفعة إلى خمسة أمتار والمرصّعة بالذهب من عيار 24 قيراطًا.
من الملاحظ أن ألوان الـ"باستيل" الهادئة تطغى على العناصر الأساسيّة في الغرف، إذ يغلّف الأصفر الفاتح الجدران ويكسو الخشب الـ"باركيه" الفاتح الأرضيّات. وتطبع الفخامة ديكور غرف الاستقبال، بدون المغالاة في قطع الأثاث والإكسسوارات. وفي غرفة السفرة، تحلّ طاولة مستطيلة قديمة العهد ومعدّة من الخشب البني، بالإضافة إلى 12 كرسيًّا مُنجدًا بالمخمل البيج. أمّا في غرفة النوم الرئيسة، فيكسر لون الأثاث الخشب الداكن رتابة الألوان الفاتحة المخيمة على أجزاء القصر، ويحتل السرير المزود بأربعة أعمدة الصدارة.
وبدوره، يحيل تصميم الحمّام الرئيس إلى الحمّامات المغربية، ويضفي البلاط و"الموزاييك" ألقًا عليه.