خطوات تتبعها للحصول على وظيفة الأحلام

للحصول على وظيفة عليك اتباع خطوات
عليك إيجاد السبب الذي يدفعك لتغيير وظيفتك
عليك تحديد مهاراتك كافة
3 صور

إذا كنت من الذين يشكون من وظيفتهم وترغب في تغييرها في العام 2017، إليك أبرز الخطوات بحسب "bayt.com" التي يجب عليك اتّباعها:

1- إيجاد السبب الذي يدفعك لتغيير وظيفتك:

من الضروري جداً الإجابة عن هذا السؤال. لمَ تودّ تغيير وظيفتك الحالية والبحث عن وظيفة جديدة؟

فلا يمكنك اتخاذ أي قرار دون أن تحدّد السبب الذي يدفعك للقيام بهذا التغيير. فقد يكون السبب الكامن وراء ذلك عدم رضاك عن حزمة التعويضات التي تتلقاها في وظيفتك الحالية. أو رغبتك في الحصول على المزيد من فرص التطوير والتّدريب. أو أنك لا تجد نفسك في المجال أو القطاع الذي تعمل فيه. أو أنك مللت وتسعى لكسر الروتين والقيام بأمور مثيرة. لذا حاول تصوّر وظيفة أحلامك وحدّد المزايا المفضلة لديك والتي لا توفرها لك وظيفتك الحالية.

2- تصويب أهدافك المهنية:

يجب أن يكون لديك خطة مهنية، فبعد أن تكتشف الأمور التي لا تجعلك تشعر بالرضا في وظيفتك الحالية، عليك أن تحدّد تلك التي تُشعرك بالرضا. قد تكون القائمة مطوّلة، إلا أنّه يجب عليك تحديد الأمور التي تحفّزك في أيّ وظيفة. ومن الوظائف التي بإمكانها تحفيز المرء على العمل، أن تكون الوظيفة مليئة بالتحديات لتعلّمك أموراً جديدة يوميّاً. أو أن تكون وظيفة مستقرّة تضمن لك دخل ثابت. هذه الأهداف ستوجهك نحو المسار الصحيح أثناء عملية بحثك عن عمل.

3- معرفة مهاراتك التي تخولك للحصول على الوظيفة الجديدة:

إن تغيير وظيفتك واتّخاذ مسار مهني جديد سيجعلك تواجه الكثير من التحديات والمخاطر.

لذا، يجب عليك الإستعداد للإستثمار في الوقت والجهد لاتخاذ هذه الخطوة. فقد تحتاج لقضاء المزيد من الوقت في البحث عن الوظائف والتواصل مع الآخرين على المنصات المهنية الرائدة. واكتساب مهارات جديدة تمكّنك من الحصول على وظيفة أحلامك مثل تعلّم لغات جديدة، أو إتقان مهارات العمل على الحاسوب، أو دورات تخصصيّة في إختصاصات أخرى.

4- تحديد مهاراتك كافة:
يوجد العديد من المهارات التي يمكن إستخدامها في أكثر من وظيفة ومجال عمل، منها مهارات إدارة الوقت، الإهتمام بالتفاصيل والعمل ضمن فريق. في الواقع، تفرض المهارات التي لا يمكن استخدامها في أكثر من وظيفة العديد من التحديات عند البحث عن وظيفة جديدة، وهي تشمل المهارات التقنية والخبرة التطبيقية. هنا يجب عليك تحديد ما ان كانت مهاراتك الحالية قابلة للاستخدام في وظيفة أخرى. قد تحتاج لاجراء اختبارات التقييم الذاتي أو التسجيل في بعض الدورات الالكترونية، قبل التقدم الى وظيفة في مجال عمل جديد.

5- عليك إيجاد الوظيفة المناسبة:
يجب عليك البدء بالبحث عن وظيفة قبل ترك وظيفتك الحالية أو حتى التحدث مع مديرك حول ذلك. والبحث جيّداً في الشركات وفرص العمل. وعليك التعمّق جيداً في بيئة عمل الشركة وتفاصيل الوظيفة للتأكد من أنها تتناسب مع متطلباتك.

وحتّى تجد الوظيفة المناسبة نتّمنى لك دوام التوفيق.