كيف تعلمين طفلك الابتعاد عن الغش؟

نبهيه أن الغش لا يقتصر فقط على أيام الاختبارات
2 صور

"من غشنا ليس منا" حديث عن الرسول يبعد الغشاش عن الإسلام، إلا بأمر الله، هذا ما عليه تعليمه لطفلك، تحدثك معلمة التربية الإسلامية في إحدى دور تحفيظ القرآن في الرياض، إيمان الغامدي، عن خطوات تقنع الطفل بتجنب القيام بهذه الصفة.

1 – ازرعي في نفسه أن الأمانة صفة هامة جدًا، عن طريق إخباره بأن رسولنا الكريم هو قدوتنا جميعًا، سواء كنا كبارًا أو أطفالًا، وكان أمينًا ولا يغش؛ فإن تحدث، كان حديثه وكلمته أمانة، وإذا باع وتاجر، كان أمينًا ولا يغش الزبائن أو التجار.
2 – نبهيه أن الغش لا يقتصر فقط على أيام الاختبارات؛ بل يشمل نواحي كثيرة؛ فالغش في الامتحان يساوي السرقة، واسأليه: «كيف تسرق وتأخذ مجهود غيرك بطريقة الغش، ونجاحك يكون مبنيًا عليه وأنت غير مؤهل للنجاح؟».
3 - أخبريه بألا يغش أصدقاءه في حديثه؛ بل يكون صادقًا أمينًا، والشخص الغشاش هو شخص يخرج عن الدين، ويكون كافرًا؛ حيث قال رسولنا الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام: «من غشنا فليس منا»، والمقصود هنا أن الشخص الذي يغش لا يعد مسلمًا، كما أنه يخرج عن نطاق الإسلام بالكفر، وذلك بسبب غشه؛ فأخبريه، ولن ينال رضا الله والرسول الكريم.

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها.