دراسة: "اكتئاب الحمل" يصيب الرجال!

"اكتئاب الحمل" يصيب الرجال!
الاكتئاب خلال الحمل أو بعد الولادة
من المهم للزوجين أن يدركا أن أياً منهما يمكن أن يكتئب
4 صور
يصيب اضطراب المزاج أغلب النساء في مرحلة الحمل والولادة، وهو ما يُعرف باسم "اكتئاب الحمل"، ولكنَّ دراسة كشفت أن هذا الاضطراب لا يقتصر على النساء فقط!

حيث أكدت الدراسة الجديدة أن بعض الرجال قد يواجهون أعراضاً "اكتئابية" خلال وبعد فترة حمل زوجاتهم.
ووجد الباحثون في هذه الدراسة التي شملت نحو 4 آلاف رجل، أن نحو 6% كانت لديهم أعراض اكتئاب مرتفعة خلال مرحلةٍ ما أثناء فترة حمل زوجاتهم، أو خلال الأشهر التسعة بعد الولادة.

وتم الربط بين أعراض الاكتئاب التي يصاب بها الرجال خلال تلك الفترة وتعرضهم إلى الضغط، أو سوء حالتهم الصحية. وبعد الولادة زاد احتمال ظهور هذه الأعراض لدى الرجال الذين كانوا يشعرون بضغط خلال حمل زوجاتهم، أو الذين انقطعت علاقتهم بالأم، أو الرجال الذين صُنِّفت حالتهم الصحية بأنها متوسطة، أو سيئة، وكذلك الأمر مع الرجال العاطلين عن العمل، أو مَن لهم تاريخ من الاكتئاب.

من جانبها، قالت ليزا أندروود، من جامعة أوكلاند، التي ترأست هذه الدراسة: "أعتقد أن من المهم للزوجين أن يدركا أن أياً منهما يمكن أن يكتئب، وأنه يجب عليهما السعي إلى الحصول على المساعدة والدعم". مضيفة أن 9% من الرجال يبلِّغون عن إصابتهم باكتئاب خلال مرحلةٍ ما في حياتهم، وقد أبلغ نحو 3% عن تعرضهم إلى حالة اكتئاب خلال السنة الأخيرة.

وقال الباحثون: إن الحمل والولادة ربما يجعلان الرجل يواجه خطر التعرض للاكتئاب بشكل متزايد على الرغم من أن البحث يركز بشكل نمطي على النساء اللاتي يواجهن خطراً متزايداً للإصابة بالاكتئاب خلال الحمل، أو بعد الولادة.