المصرفيات السعوديات.. رائدات وخبيرات وصاحبات إنجازات

ناهد طاهر
لبنى العليان
ريم أسعد
4 صور
عمل المرأة السعودية في البنوك ليس وليد الساعة، فهي تملك خبرات طويلة في المجال، وهناك أسماء سعودية لامعة، كان لها السبق في ذلك، ورصيد من الإنجازات المحلية والعالمية، ما أسهم في رسم خارطة الطريق للمرأة السعودية لإكمال المشوار، وفتح آفاق جديدة في أماكن صناعة القرار الاقتصادي. وفيما يلي نستعرض مسيرة عدد منهن.
ناهد طاهر
حصلت على درجة الدكتوراة في عام 2001 من جامعة لانكستر في المملكة المتحدة في مجال "الاقتصادات النقدية والبنوك، والاقتصادات الكلية، والاقتصاد القياسي والإحصائي، والاقتصاد الدولي"، وعملت معيدة في جامعة الملك عبدالعزيز، ثم أستاذاً محاضراً، وبعد عودتها من بريطانيا عملت أستاذاً مشاركاً في الجامعة.
ولم يطل الوقت حتى التحقت بالعمل مع البنك الأهلي التجاري مستشارة اقتصادية ضمن الإدارة العليا، وكانت أول سيدة تعمل في المركز الرئيس للبنك، ما شكَّل نقلة نوعية لها وللمرأة السعودية حينها، ولم تترك البنك إلا وقد ساعدت في تعيين 50 موظفة في كافة قطاعاته في المركز الرئيس، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في بنك "جلف ون" بالبحرين والسعودية وألمانيا والكويت، وهو بنك استثماري يهتم بتمويل وخلق المشاريع في قطاعات البنية التحتية والطاقة البديلة في العالم وفقاً للمبادئ الإسلامية بالمشاركة، أو المضاربة، أو الإيجار المنتهي بالتمليك.

لبنى العليان
تعد العليان أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضواً في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي في يناير 2005 ، كما عملت في بنك مورغان غوارنت في مدينة نيويورك الأمريكية من عام 1979 إلى عام 1981، قبل أن تعود إلى السعودية لتعمل مع شركة والدها.
حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، والماجستير من جامعة إنديانا في إدارة الأعمال، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية التي بدأت شركة شحنٍ، وطوَّرت نشاطها مع الطفرة النفطية لتشمل المطاعم وصناعة الأغذية والورق والبلاستيك، ولها عدة شراكات متضامنة مع شركات عالمية، من أبرزها كوكاكولا وبرغر كينغ وغيرهما. وتقوم لبنى بدور رئيس في عدة مبادرات عالمية تتبنى مبدأ الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط خاصة في مجلس الأعمال التجارية العربي التابع للهيئة الاقتصادية العالمية.

ريم أسعد
محللة استثمارية وكاتبة اقتصادية، حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال، تخصص الاستثمار، من جامعة نورثيسترن ببوسطن.
ومنذ عام 2008 تحاضر في الاقتصاد والشؤون المالية والمصرفية في معهد دار الحكمة للنساء. عملت محللة اقتصادية في البنك الأهلي التجاري لمدة 10 أعوام بدأتها عام 2001 بالإضافة إلى عملها الأكاديمي وكتابة المقالات الاقتصادية في الصحافة السعودية.