اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

10 أدوات على «يوتيوب» تجعلك محترفة!

الـ«يوتيوب» هو المنصة المرئيَّة الأشهر حول العالم، وأحد شبكات التواصل الاجتماعيَّة التي لا يكاد يمضي يوم واحد دون زيارته ومشاهدة أحد مقاطع الفيديو من خلاله للعديد من الأغراض، سواء التعليميَّة أو البحثيَّة أو الترفيهيَّة، فهو يضم حتى الآن مليار مستخدم، أي ثلث مستخدمي الشبكة العنكبوتيَّة، وعلى الرغم من الانتشار الواسع لهذا الموقع إلا أنَّ وجود بعض السلبيات فيه تمنع المستخدم من الاستمتاع بالمشاهدة أو تحدُّ من الاحترافيَّة في استعماله، لذا ابتكر بعض الأفراد والمنظمات العديد من الأدوات التي تساهم في جعل الـ«يوتيوب» أكثر فائدةً وسلاسة، وهنا نقدم لك 10 منها.
1- أداة (Musixmatch)
قد يعجبك أحد المقاطع إلا أنَّ اللغة المعروضة به تقف حاجزًامن دون ذلك. لذا وفّر موقع اليوتيوبـ76 لغة متاحة للترجمة، لكن بعض المقاطع لا تدعم الترجمة لسببٍ ما في صيغة العرض، أداة (Musixmatch) تحل تلك المسألة، فما عليكِ سوى تحميل تلك الأداة وتشغيل أي مقطع فيديو ثم الضغط على إعدادات المقطع ومن ثمَ اختيار (Subtitles/CC).

2- أداة (Dragontape)
هذه الأداة تُمكّن المستخدم من جمع ومزج مقاطع اليوتيوب المفضلة لديكِ وتحويلها إلى مقطع صوتي موحد أو ما يُعرف بـ«Mixtape». ماعليكِ سوى سحب أو وضع مقاطع الفيديو التي تريدينها في هذه الأداة للحصول على المقطع، ومن ثمّ مشاركته مع الأصدقاء عبر عنوان URL الذي تمّ إنشاؤه أو رفع تلك المادَّة الصوتيَّة على البرامج الصوتيَّة الأخرى كالساوند كلود.

3- أداة (Synchtube)
هذه الأداة المجانيَّة مفيدة لمن يمتلكون قنوات على هذه المنصة الإلكترونيَّة، ويملكون العديد من المتفاعلين والمتابعين، فهي تسمح بمشاهدة مقاطع الفيديو بالتزامن مع إجراء المناقشات حولها، فما عليكِ سوى الدخول على هذا الموقع synchtu.be وتسجيل حساب مجاني، ونشر رابط المقطع مع أصدقائك ومجموعتك للمشاهدة والدردشة معًا.

4- خدمة (Moomash)
هذه الخدمة موجهة لمحبي الموسيقى والأغاني بشكل خاص، فقد يشاهد أحدهم مقطعًا موسيقيًا يثير إعجابه، إلا أنَّ قلة المعلومات تحول دون معرفة عنوانه، هنا يتيح موقع mooma.sh لمستخدمي كل من شبكات الـ«يوتيوب»، الدايلي موشن وفيمو، العثور على اسم أو عنوان أغنية منشورة في إحدى تلك المنصات. ما عليكِ سوى الدخول على موقع الخدمة mooma.sh، ثمّ نسخ رابط المقطع ولصقه في مربع البحث الذي يظهر في واجهة الموقع.

5- خدمة (Tubechop)
قد تعجبكِ بعض الأجزاء من مقطع الفيديو الذي شاهدته عبر الـ«يوتيوب»، وترغبين باقتصاصه ومشاركته على قناتك الشخصيَّة أو مع أصدقائك عبر الوسائل الأخرى، موقعtubechop.com يوفر هذه الخدمة لزوارّه من دون حاجة إلى التسجيل في الموقع. كل ما عليكِ هو زيارة الموقع ولصق رابط المقطع، ومن ثم الضغط على زر البحث، وتحديد نقطة البداية ونقطة النهاية المطلوبة، ومن ثمّ الضغط على زر القطع «chop it» ومشاركة الفيديوعلى شبكات التواصل الاجتماعيَّة من خلال الرابط الذي يزودك به الموقع.

6- أداة (Enhancer for youtube)
هذه الإضافة على المتصفح تزودك بالعديد من المزايا التي بالتأكيد ستحوز على دهشتك، فهي تساعد على حجب الإعلانات المزعجة التي تظهر في مقاطع الـ«يوتيوب» ذات المدَّة الطويلة أو القصيرة وإيقاف التشغيل التلقائي للمقاطع، وإعادة كامل الفيديو أو جزء منه بشكل متكرِّر، والتحكم بجودة المشاهدة والتمتع بالفيديو في وضع السينما، لا يتطلب منكِ سوى تحميل هذه الأداة وتثبيتها في المتصفح لتنعمي بتلك المزايا وأكثر.


7- أداة (HoverCards)
قد تثير انتباهك بعض العناوين الجذّابة لبعض مقاطع الفيديو، إلا أنَّ الوقت لا يتسع لمعرفة محتواها وتتولد لديك الرغبة في الاطلاع عليها أو أخذ نبذة منها، هذه الأداة التي تستطيعين تثبيتها في متصفحك تزودك بذلك المضمون من دون الضغط على الفيديو ومشاهدته، فبواسطة مرور زر الفأرة على الرابط، ستنبثق نافذة صغيرة مكتوبٌ ومعروض فيها ذلك المحتوى.


8- أداة (Mixtube)
هذه الأداة البسيطة تستطيعين من خلالها القيام بسهولة بإنشاء وتبادل قوائم التشغيل الموسيقيَّة الخاصة بك، ليس عليك سوى زيارة الموقع mixtube.org وإضافة روابط المقاطع من شبكة الـ«يوتيوب» في مربع البحث الذي يظهر في واجهة الموقع وابتكار قائمتك المميَّزة، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الموقع يتيح ترتيب تلك المقاطع حسب رغبتك.

9- أداة (Youtube plus)
تحتوي هذه الأداة المهمَّة على العديد من المزايا التي نفتقدها في موقع الـ«يوتيوب»، حيث يستطيع المستخدم بعد تثبيتها من مشاهدة مقاطع الفيديو على شكل نافذة منبثقة Popup، كما تمكِّن المستخدم من وضع المقاطع والقنوات التي لا يريد ظهورها إطلاقًا في اللائحة السوداء، بالإضافة إلى إمكانيَّة تغيير خلفيات أو ثيمات مظهر موقع الـ«يوتيوب»لإضفاء الطابع الجمالي الذي يحتاجه المستخدم.


10- أداة (bookmarklet from Labnol)
لهذه الأداة خاصيَّة متميِّزة ولا تتطلب سوى تثبيتها في ثوانٍ ووضعها في شريط الأدوات الخاص بالمتصفح، حينها ستتمكَّنين من حفظ الفيديوهات المفضلة لديك في ملفات بصيغةPDF، حيث تقوم الأداة بتجزئة الفيديو الواحد إلى مجموعة من الصور وحفظها.