تمثال الأوسكار
جائزة الأوسكار
تمثال الأوسكار
3 صور

التمثال الذهبي يلمع بيد كلّ من ربح جائزة الأوسكار عن أي فئة. هذا التمثال كفيل بأن يجعل كلّ رابح يشعر بالفخر لمدى الحياة، فمنهم من يخصص خزانة خاصة له ومنهم من يضعه مع باقي الجوائز التي حصل عليها الرابح خلال مسيرته الفنيّة. ولكن بعيداً عن قيمته المعنويّة الكبيرة، كم يبلغ السعر الحقيقيّ لتمثال الأوسكار؟

ووفقاً لقوانين أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة التي تنظّم سنويّاً حفل الأوسكار، فإن طُرحت الجائزة للبيع فبإمكان الأكاديميّة شراؤها بدولار واحد فقط.

ومنذ العام 1950، تطلب الأكاديمية من الفائزين التوقيع على اتفاقٍ يقضي بأنهم والورثة ليس لديهم الحقّ في بيع التمثال الذهبي الذي يزن حوالي 3.8 كغ، دون طرحه في البداية للبيع على الأكاديمية، ومن يرفض التوقيع تحتفظ الأكاديمية بتمثاله.

أما بالنسبة لجوائز الأوسكار التي لم تخضع لهذا الشرط فقد تم بيع بعضها في مزادات علنية وصفقات بالملايين، وقد يصل سعرها في السوق السوداء إلى مليون ونصف دولار، ومنذ العام 1929 تمّ بيع 150 تمثالاً، لذلك حاولت الأكاديمية تضييق الطريق على هذه الأسواق من خلال القوانين الحادّة.

ففي ديسمبر عام 2011 عُرض في المزاد تمثال الأوسكار الفائز به أورسون ويلز Orson Welles عام 1941 لأفضل سيناريو أصلي عن فيلم "المواطن كين Citizen Kane"، وذلك بموجب حكم المحكمة الذي أُقرّ في العام 2004 بأحقية الورثة في التمثال لعدم وجود إتفاقية موقعة بين ويلز والأكاديمية بإعادة التمثال إليها، فقد تمّ بيع هذا التمثال في العشرين من ديسمبر عام 2011 في مزاد مفتوح على الإنترنيت بمبلغ 861،542 دولاراً.

وعلى العكس من ذلك فقد حاول حفيد المنتج الراحل مايكل تود Michael Todd، سايروس تود Cyrus Todd بيع جائزة جده عن فئة أفضل فيلم " Around the World in 80 Days"، لأحد هواة جمع جوائز الأفلام في العام 1989، حيث طلب المساعدة من مالكولم يليتس Malcom Blits وهو خبير في القطع التذكارية السينمائية.

إلّا أنّ الأكاديمية فازت في المعركة القانونية بحصولها على أمر قضائي دائم لا يسمح بالبيع.

وعلى الرغم من نجاح البعض في بيع جوائزهم الموروثة أو الممنوحة لهم إلا أن هناك من المشتريين من قرروا إعادتها للأكاديمة في وقتٍ لاحق للإحتفاظ بها في خزانتها.

ومع العلم أن بيع تمثال الأوسكار أمر نادر الحدوث، لكن عندما يحدث فإن الأكاديمية صارمة في سعيها للحفاظ على سلامة الجائزة، ومع ذلك فإنها تفشل أحياناً في وقف بيعها.

 

تابع ما فاتك: ماذا تعرف عن الأوسكار؟

 

لمشاهدة أجمل صور مشاهير العالم زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار مشاهير العالم عبر تويتر "سيدتي فن