وردة ذكية لتوليد الطاقة الشمسية

خلال التدشين

دشن المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أمس في الساحة الأمامية لمبنى البلدية الرئيسي على شارع بني ياس الوردة الذكية لتوليد الطاقة الشمسية، وذلك بحضور أحمد بن بيات نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة «دبي القابضة»، ومساعدي مدير عام البلدية، ومدراء الإدارات وعدد من الشخصيات ذات الاختصاص.
وقال مدير عام بلدية دبي خلال تدشينه المشروع إن دولة الإمارات في سعي دائم أن تكون مرجعية عالمية في مجال أفضل الممارسات المرتبطة بمفهوم الاستدامة وذلك من خلال ترجمة المفاهيم إلى تطبيقات على أرض الواقع.
وأضاف إن هذه «الوردة الذكية»، الأولى من نوعها في المنطقة، وتعد من أفضل أجهزة توليد الطاقة الشمسية وتتميز بنظام تتبع للشمس بشكل تلقائي لإعادة توجيه أسطح الألواح الشمسية، مما يزيد من كفاءتها بنسبة تصل إلى 23٪. وتتميز الوردة بأنها مزودة بتقنية التنظيف الذاتي مما يزيد من كفاءتها بنسبة 60% بالمقارنة مع أسطح أنظمة الطاقة الشمسية التقليدية، مما يخفف أعباء التنظيف ويضمن كفاءة الأداء، كما يتضمن تصميم الوردة على آلية تكيف مع الطقس ولا تتأثر كفاءة أدائها مع الظروف الجوية في دبي، وكما يتوفر فيها نظام تهوية لضمان تحقيق الكفاءة المثلى وتجنب ارتفاع درجة حرارة الأجهزة.
ومن جهته أوضح خالد شريف مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة في البلدية أنه تم تركيب الوردة بنجاح أمام مقر البلدية الرئيسي في ديرة، ولها الكثير من المزايا والابتكارات التكنولوجية التي تعود بالنفع على المدينة.
هذا ويعتبر إطلاق الوردة الذكية من المشاريع والمبادرات العديدة، تطلقه إدارة تطبيقات الاستدامة والطاقة المتجددة في هذا العام، بعد مشروع مصباح دبي الذي يعتبر المصباح الأكثر كفاءة في العالم، وستكون هذه نقطة انطلاق للعديد من المشاريع الابتكارية في المستقبل.