في يوم المرأة العالمي.. إنجازات نسائية سعودية في الربع الأول من 2017

وقتي
سارة السحيمي
رانيا نشار
خلود الدخيل
المهندسة شريفة العبد المنعم .
الدكتورة رشا البواردي
الدكتورة خولة الكريع
8 صور

سجلت المرأة السعودية انطلاقة قوية، وحضوراً مميزاً على المستويين المحلي والدولي مع مطلع العام 2017 ، من خلال حصدها مزيداً من الإنجازات والمناصب القيادية التي كانت حكراً على الرجل إلى وقت قريب، وهو ما يجعلها وبكل فخر تتقدم صفوف النساء للاحتفاء بتلك الإنجازات في اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس.
"سيدتي" تستعرض جانباً من إنجازات المرأة السعودية في الربع الأول من 2017م:

بداية ولتحقيق هدف تمكين المرأة السعودية من ممارسة العمل الحر، وامتلاك المشاريع الصغيرة، جاء تعيين الأميرة البندري بنت عبدالرحمن بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، المدير العام لمؤسسة الملك خالد الخيرية، والأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة صندوق "ديم المناهل" في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي، الذي يعد مؤسسة خيرية تنموية، لتشجيع "الإنماء الاجتماعي"، وتقديم أفضل الخدمات للفئات المستفيدة منه، وتحسين معيشة المستهدفين عبر أساليب غير تقليدية، تقوم على تهيئة المناخ الملائم، والقوى البشرية من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وإيجاد فرص عمل تتناسب وقدراتهم، وتحويلهم إلى طاقات منتجة في المجتمع.

شريفة العبدالمنعم ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً
وضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في مجال تقنية المعلومات الصحية على مستوى العالمحصلت المهندسة شريفة العبدالمنعم رئيس قسم الخدمات الإلكترونية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض على جائزة من قِبل جمعية أنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية (HIMSS).
وتعترف هذه الجائزة الافتتاحية بالنساء الأكثر نفوذاً في جميع مراحل تطور حياتهن المهنية والأشخاص الذين قدموا ومازالوا يقدمون المساهمات المهمة في مجال الرعاية الصحية.
وقد حصلت شريفة العبدالمنعم على درجة الماجستير في المعلوماتية الصحية والماجستير في التغذية الإكلينيكية والبكالوريوس في صحة المجتمع من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز، وهي من الشركاء المؤسسين وعضو فاعل في المجلس الوطني لإدارة جمعية "زهرة" لسرطان الثدي، كما أنها عضو في البرنامج السعودي الأمريكي لتمكين المرأة والجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية، ولجنة المرأة السعودية للعلوم، والشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.

إنجاز علمي طبي جديد بقيادة الدكتورة خولة الكريع
بقيادة كبيرة علماء أبحاث السرطان، ورئيس فريق البحث العلمي الدكتورة خولة الكريّع كشف مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن دور جين يدعى MED12 في الإصابة بسرطـان القولون والمستقيم، وتعديل عمله الجيني مخبرياً للمساعدة في استجابة المرضى لعلاج (5-FU) الكيماوي. وأجرى الفريق العلمي عملية مسح جيني لأكثر من 400 مريض سعودي للخروج بهذه النتيجة.
ويساعد الاكتشاف الأطباء في فحص المرضى قبل بدء العلاج الكيماوي، والتنبؤ بمدى استجابتهم للعلاج قبل البدء به، وإعطائهم بدائل أخرى في حال وجود عطب في الجين MED12، أما نتائج إدخال الجين إلى الخلية واستعادة قدرتها على العمل فيعد خطوة جيدة في تطوير علاج مخبري، قد يتطور إلى علاج قد يساهم في مساعدة مرضى سرطان القولون المصابين بهذا الخلل الجيني. وتم نشر نتائج البحث في مجلة القناة الهضمية (GUT) وهي الدورية العلمية الرسمية للجمعية البريطانية للجهاز الهضمي.

أول عميدة سعودية في جامعة حكومية
بقرار من وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى تم تعيين البروفيسورة دلال محي الدين نمنقاني عميدة لكلية الطب في جامعة الطائف، لتكون البروفيسورة نمنقاني أول أكاديمية سعودية تتولى منصب عميدةٍ لكليةٍ في جامعة حكومية سعودية، تضم أعضاءً في هيئة التدريس وطلاباً من الجنسين، باستثناء جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وهي جامعة خاصة بالبنات، فضلاً عن شغل أكاديميات ذات المنصب في كليات وجامعات أهلية. ولتكسر بذلك احتكار الرجال لمنصب العمادة في الجامعات الحكومية، حيث كان السلم الإداري للأكاديميات داخل الكليات يتوقف عند حدود منصب وكيل العميد.

سعودية عضواً في مجلس أمناء جامعة تفتس
وعلى مستوى دولي جرى انتخاب الدكتورة دينا أحمد الطيب عضواً في مجلس أمناء جامعة تفتس بالولايات المتحدة الأمريكية، لتكون أول سعودية يتم انتخابها لتولي المنصب، وقد تم اختيارها أيضاً عضواً في الأكاديمية الأمريكية لعلوم اللثة.
وللدكتورة دينا سيرة ذاتية حافلة بالنشاطات ضمن رابطة خريجي كليات طب الأسنان، وقد كانت لفترة قريبة أستاذاً زائراً لكلية طب الأسنان، ومدرِّباً زائراً لقسم اللثة في الجامعة.
يذكر أن جامعة تفتس تعتبر من أبرز الجامعات الأمريكية، ولها دور مهم في نشر المعرفة، ودراسة الفنون من خلال التدريس والأبحاث، كما أنها متميِّزة في منح الطلاب تجارب شخصية مميَّزة، حيث تجمع بين الأبحاث والفنون الحرة الأمر الذي يستقطب الطلاب، وكوادر التدريس المتميِّزين، ويخلق أجواء تحفِّزهم على الإبداع والإلهام والتفاعل.

سعوديات في أقوى مناصب القطاع المالي
خلال أسبوع واحد فقط تصدرت 4 سعوديات "مانشيتات" الأخبار الاقتصادية بعد توليهن مناصب قيادية تمنح للمرأة السعودية لأول مرة:
إذ تولت سارة السحيمي رئاسة مجلس أقوى هيئة تنظيمية للسوق المالية في السعودية وخارجها "تداول" لمدة 3 سنوات، وتشغل السحيمي حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية، كما أنها عضو في مجلس إدارتها منذ مارس 2014. وفي سبتمبر 2013 اختيرت لتكون من بين 16 عضواً في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية التي عملت فيها لمدة عامين.
في حين تم تعيين رانيا محمود نشار رئيساً تنفيذياً لمجموعة سامبا المالية. وتعتبر نشار من أبرز الكفاءات في القطاع المصرفي، وتملك خبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد إلى قرابة 20 عاماً، كما أنها أول سعودية تحصل على شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من جمعية اختصاصيي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين من الولايات المتحدة الأمريكية.
فيما أعلن البنك العربي الوطني السعودي تعيين لطيفة السبهان مديراً مالياً للبنك. وشكَّل مجلس الغرف السعودية أول لجنة وطنية متخصصة في الإحصاء على مستوى السعودية برئاسة خلود بنت عبد العزيز الدخيل، وتعد اللجنة الأولى من نوعها في الإحصاء على مستوى السعودية، ويتمثل دورها في تنظيم العلاقة بين الهيئة العامة للإحصاء وبين الجهات العامة ذات العلاقة والقطاع الخاص، وزيادة التنسيق فيما بينها في مجال الإحصاء والمعلومات.

تكريم الدكتورة السعودية رشا البواردي ضمن 18 امرأة حول العالم
تناقل السعوديون بكل سعادة وفخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنجازاً جديداً يضاف إلى رصيد إنجازات المرأة السعودية، وهو تكريم الدكتورة رشا بنت فهد البواردي بصفتها أول سعودية باحثة في مستشفى ماساشوستس ومركز أبحاث القلب والشرايين في جامعة هارفارد، وأول سعودية متخصصة في تغيير صمام القلب بالقسطرة، وذلك ضمن احتفالية أقامتها جمعية دبلوماسية في نيويورك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، كرمت فيها 18 امرأة حققن إنجازات أكاديمية واقتصادية واجتماعية للمرأة على صعيد العالم.
وأقيم الاحتفال في القاعة الوطنية بمقر الجمعية في مدينة نيويورك.

تابعوا هاشتاق  #كوني_أنتِ الذي أطلقته سيدتي لمناسبة يوم المرأة العالمي على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وتويتر وانستقرام وسناب شات .