هؤلاء النجوم الأتراك مصابون بأمراض خطيرة

بيرين سات
كيفانش تاتليتوغ
إبرو غونديش
نورسيلي أديديز
توبا أونسال
إيلتشين سانغو
أجدا باكان
أرزوم أونان
لحظة إلقاء القبض على أورهان شيمشيك بعد قتله والده
أورهان شيمشيك
آشاليا ألماز
كينان أميرزالي أوغلو
سيرتاب أرانر
سيدا سايان
هازال كايا
سيزين أكسو
بايزيد أوزتورك
تولغاهان سايشمان
مريم أوزرلي
نجات آشلر أثناء العلاج
21 صور

مشاهير تركيا مثل أي بشر عاديين لديهم أمراض صعبة ومزمنة يعالجونها بصمت وكتمان وصبر وعزيمة بأمل الشفاء منها أو التخفيف من آثارها السلبية على حياتهم. بعضهم نجح عبر العلاج الكيميائي أو الدوائي أو الحمية الغذائية من منع تدهور حالتهم الصحية فامتلكوا قدرة أن يعيشوا حياة طبيعية جداً.
«سيدتي التركية» رصدت لكم أمراض المشاهير الأتراك التي لا يعرفها أحد سواهم لسنوات طويلة في بداياتهم الفنية الأولى حتى رصدتها الصحافة مؤخراً:

كيفانش تاتليتوغ يعاني من ضيق تنفس خطر
الممثل التركي كيفانش تاتليتوغ الشهير بجسور في مسلسله الجديد «الشجاع والجميلة» مصاب منذ سنوات طويلة باضطراب وضيق التنفس خلال النوم. وهذا المرض خطر جداً ويشكل تهديداً مستمراً للحياة في حال توقف التنفس فجأة خلال النوم لفترة طويلة قد يسبب الوفاة للمصاب به. وكيفانش تاتليتوغ منتظم بتناول علاجه بصمت من سنوات دون أن يفقد الأمل بإيجاد علاج حاسم له.

بيرين سات تعاني من قضم الأظافر وتأخر الإنجاب
عانت الممثلة التركية الجميلة بيرين سات الشهيرة بسمر في «العشق الممنوع» والسلطانة كوسيم في الموسم الأول من «السلطانة كوسيم» لسنوات طويلة من عادة سيئة هي عادة قضم أظافرها. وتمت معالجتها بأدوية خاصة، ثم بعد زواجها، عانت من تأخرها وزوجها المغني كينان دوغلو في الإنجاب. وتعالج ذلك عبر الحقن المجهري في تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بأمل أن تحمل وتنجب وتتحقق أمنية زوجها بأن يصبح أباً عند بلوغه سن الرابعة والأربعين من عمره. والحاجة للعلاج بالحقن المجهري، تبدأ لدى الزوجين اللذين يعانيان من صعوبة الإنجاب على حد سواء.

سيرتاب أرانر والتهابات حادة بالقولون
عانت مغنية البوب الشهيرة سيرتاب أرانر لسنوات طويلة من التهابات حادة في القولون وانتظمت في تناول العلاج الدوائي المكثف فترة طويلة حتى نجت منه ومن آلامه التي كانت تعكر عليها صفوها حتى خلال غنائها في أهم المسارح في تركيا والخارج.


سيزين أكسو ضحية كوابيس النوم المزعجة
المغنية الشهيرة سيزين أكسو تعاني من سنوات طويلة من «كوابيس النوم» المزعجة أحياناً والمرعبة أحياناً أخرى، وخضعت للعلاج لدى عدة أطباء دون جدوى، إذ مازالت لليوم تستيقظ من النوم مرعوبة كالطفل الصغير، ولم تستطع لغاية اللحظة هزيمة هذا المرض.

بايزيد أوزتورك يعاني من التهاب اللوز
بينما يعاني الإعلامي والممثل بايزيد أوزتورك من التهاب اللوزتين الحاد من سنوات طويلة، وعندما تشتد عليه الآلام لا يستطيع أن يهنأ بطعام أو شراب، وعندما تتعبه كثيراً يضطر لمراجعة الأطباء وينتظم في تناول العلاج يومياً حتى يشفى مؤقتاً ثم تعاوده الالتهابات مرة أخرى لكنه لا يفكر باستئصالها في عملية جراحية كما يفعل البعض.

أرزوم أونان نجت من السرطان مرتين
عانت الممثلة والنحاتة التركية أرزوم أونان الشهيرة بصحرا من السرطان مرتين اعتزلت خلالها التمثيل قسراً للخضوع للعلاج الكيميائي، فشفيت مرة من سرطان الغدة الدرقية، ونجت بأعجوبة من سرطان الغدد اللمفاوية مرة ثانية، ودعم زوجها الممثل محمد أسلانتوغ الشهير بسليم العاطفي ومساندته الدائمة لها أمداها بروح معنوية عالية أسهمت في هزمها مرض السرطان مرتين.

إبرو غونديش تنجو من مرض خطير بالدماغ بعملية جراحية
أصيبت الممثلة والمغنية الشهيرة إبرو غونديش عام 2000 بتشكل حبيبات في أوعيتها الدماغية، وحذرها الأطباء من أنها لو تفاقمت قد تتسبب ـ لا سمح الله ـ في وفاتها، فخاضت إبرو مع أطبائها معركة حياة وموت لتنجو من هذا المرض الخطير الذي أصابها فجأة دون سابق إنذار ولم يعان منه أي أحد من أفراد عائلتها سابقاً، فقبلت إبرو بشجاعة الخضوع لعملية جراحية صعبة بالمخ لساعات في المستشفى، وبعد فترة استعادت صحتها تماماً.
والآن هي مسيطرة على وضعها الصحي الجيد من خلال حرصها على إجراء فحوصات دورية منتظمة لدماغها ولصحتها بشكل عام حتى لا تفاجأ بأي مرض جديد يباغتها.

هازال كايا تعاني من السكري
أصيبت الممثلة هازال كايا الشهيرة بفريحة في طفولتها بمرض قضم الأظافر وعالجتها والدتها منه. ثم أصيبت بمرض السكري في الدم وتنتظم في تناول أدويته، بالإضافة إلى التزامها بالحمية الغذائية.

توبا أونسال مصابة بحمى البحر المتوسط
الممثلة التركية توبا أونسال مريضة بحمى البحر المتوسط التي يعاني منها عدد قليل من الناس في العالم، وتسبب لصاحبها حمى متكررة، وضيق تنفس، وآلاماً في المعدة، وتعالج منها توبا باستمرار، لكن للآن،
لا يوجد علاج شاف لها مئة بالمئة.


مريم أوزرلي عانت سنوات من متلازمة الإرهاق
أما الممثلة التركية الألمانية مريم أوزرلي الشهيرة بالسلطانة هيام في «حريم السلطان»، فعانت لثلاث سنوات كاملة من مرض متلازمة الإرهاق وصبرت عليه كثيراً طيلة تصويرها المواسم الثلاثة من «حريم السلطان». لكن، بسبب خذلان حبيبها رجل الأعمال التركي جان أتيش لها، ورفضه ثمرة علاقتهما في أشهر حملها الأولى بابنتها لارا، هزمها المرض والألم، فسافرت إلى ألمانيا للعلاج منه، ولطلب العون من عائلتها المقيمة هناك. وبعد ولادتها ابنتها الوحيدة لارا، تناولت علاجها الدوائي بانتظام، وساعدها فرحها بقدوم ابنتها لارا للحياة على تحسن حالتها النفسية فصارت حياتها أكثر قيمة وبهجة من السابق. شفاؤها التام من متلازمة الإرهاق أعادها وابنتها للإقامة في اسطنبول إلى جانب زياراتها المنتظمة لعائلتها بألمانيا.

سيدا سايان تعاني من مرض في الغدة الدرقية
المغنية والممثلة سيدا سايان تعاني منذ سنوات من مرض في الغدة الدرقية يتعبها كثيراً ويسبب لها بعض الاضطرابات في أكلها وتعتمد للتخفيف من آثاره على المهدئات، ولم يتم العثور على علاج جذري لمرضها لليوم.

كينان أميرزالي أوغلو مريض بالسكري
ولا يبدو على الممثل الواسع الشعبية كينان أميرزالي أوغلو الشهير بماهر كارا أنه مريض بالسكري، لكنه منذ اكتشافه مرضه قبل سنوات وهو يواظب على تناول دوائه واتباع حمية غذائية صحية يتجنب خلالها كل ما قد يسبب ارتفاع معدل السكري لديه، وقوة بنيانه تساعده على العمل لأكثر من 16 ساعة يومياً.

أجدا باكان مريضة بالقلب
المغنية الجميلة الشهيرة أجدا باكان التي تحافظ على شبابها ولا يبدو عليها أبداً أنها في العقد السابع من عمرها، مريضة بالقلب وتتطلب حالتها راحة طويلة من العمل، وعدم امتثالها لتعليمات الأطباء جعلها تضطر لتركيب دعامتين في قلبها منذ سنوات.

إيلتشين سانغو استأصلت ورماً حميداً في وجهها
واجهت الممثلة الشابة إيلتشين سانغو الشهيرة بدفني بطلة «حب للإيجار» بشجاعة إصابتها بورم في وجهها ظنته في البداية ورماً خبيثاً فأخفت الأمر عن عائلتها وزملائها حتى بينت الفحوصات النهائية بعد أخذ عينة منها، أنها مصابة بورم حميد. فوافقت على الفور وبلا تردد على إجراء عملية استئصال له، وعادت للتصوير بوقت مبكر جداً، وأخفى الماكياج ما تبقى من آثار خفيفة على وجهها فلم يبد له أثر على الشاشة أبداً.

آشاليا ألماز هزمت السرطان أربع مرات
لكن المرض الأخطر والأصعب واجهته الممثلة التركية أشاليا ألماز الشهيرة بجيداء في «سنوات الضياع» التي واجهت الموت بالسرطان بشجاعة نادرة أربع مرات متتالية لمدة 10 سنوات كاملة دون أن تفقد أملها بالانتصار عليه، ومن أجل الشفاء منه أجرت عمليتيّ زرع نخاح شوكي ناجحتين للشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية الذي هاجمها مرات عدة لكنها بشجاعتها وحبها للحياة هزمته بقوة. وهي منذ فترة طويلة مختفية عن الشاشة ويتمنى الآلاف من محبيها أن لا تكون معركة جديدة مع السرطان وراء اختفائها الحالي.


نورسيلي أيديز تعاني من الانفصام وإدمان الكحول
عانت الممثلة نورسيلي إيديز الشهيرة بمنى والدة ماهر في «الشهرة» من مرض انفصام الشخصية النفسي الثنائي الذي قادها لسنوات إلى إدمان الكحول وتسبب بغيابها لفترة طويلة عن الشاشة، لكنها تحلت بالعزيمة بتشجيع من عائلتها وأصدقائها للعلاج منهما معاً، ونجحت في مسعاها إلى حد كبير.

أورهان شيمشيك مريض بانفصام الشخصية
الشاب أورهان شيمشيك بطل المسلسل الاجتماعي الناجح «زهرة القصر» عانى من مرض انفصام الشخصية الثنائي النفسي الذي تطور عنده إلى حالة اكتئاب خطرة، وإحساس دائم بالاضطهاد من والده الذي قتله فجأة بذريعة إهانته الدائمة له، وعدم معاملته باحترام كإنسان وكرجل. فسدد لجسده الكثير من الطعنات بعد أن سمع صوتاً داخلياً يحرضه على هذا الفعل فاستسلم له وارتكب جريمته البشعة المفاجئة المثيرة لدهشة الآلاف من متابعيه، وقبض عليه بعد أيام من ارتكابه جريمته، وحول إلى مصح نفسي عام للعلاج. وقبل ارتكابه جريمة قتل والده حاول الانتحار أربع مرات وفشل. وأحد أسباب تدهور مرضه النفسي عدم انتظامه في تناول أدويته العلاجية، وتعرضه لإيذاء نفسي وإهانات جارحة له من والده قادته للإصابة بحالة اكتئاب متقدمة أدخلته في حالة ذهانية مشوشة. فصار يتخيل صوتاً بداخله حرضه على قتل والده خلال تنقلهما معاً بسيارة واحدة يوم وقوع الجريمة. وكان مرضه وراء انسحابه من الموسم الرابع من مسلسله الناجح «زهرة القصر» فاستبدل بممثل آخر لم يحقق نفس حضوره القوي في العمل. وهذا المرض غير السهل تطور إثر إهماله له وعدم الانتظام في علاجه فقاده إلى ارتكاب جريمته وقضى على مستقبله الشخصي والفني معاً. ونجح أورهان شيمشيك في إخفاء مرضه النفسي عن زملائه الممثلين الأتراك سنوات طويلة بنجاح. لهذا صعق الوسط الفني التركي بعد نشر الصحافة خبر مرضه النفسي وجريمة قتله لوالده الغريبة.

تولغاهان سايشمان عانى من كيس مخيف في حلقه
عانى الممثل الوسيم تولغاهان سايشمان الشهير بجلنار قبل سنوات من ظهور كيس واحتقان غريب في حلقه منعه من تناول الطعام بشكل سهل ومريح، ما أخافه جداً خشية أن يكون ورماً أو كيساً خبيثاً. وكانت فترة انتظاره ظهور نتيجة تحليل العينة المأخوذة منه كابوساً حقيقياً مرعباً حرمه من النوم فترة طويلة حتى طمأنه طبيبه الخاص بأنه غير خطر وقام بالقضاء عليه بعملية جراحية.

نجات آشلر هزمته أعراض الصدفية وتليف الكبد والإنفلونزا
نجا الممثل نجات آشلر بطل الموسم الأول من «الانتقام» مع بيرين سات وميرت فيرات من مرض تليف الكبد الذي وصل إلى رئتيه، وسبّب له انفلونزا حادة وخطرة جداً، وأيضاً من مرض الصدفية الذي ظهر على شكل بقع حمراء في جسده بعد أن أجبره المرض على الانسحاب من الموسم الثاني من «الانتقام» مع بيرين سات للدخول إلى المستشفى لأشهر طويلة، وسانده جميع أصدقائه المقربين وخصوصاً صديقته الممثلة بيراك توزوناتاش الشهيرة بالسلطانة ميهرونيسا في «حريم السلطان».
ورغم تعافيه وعودته للتمثيل في السينما إلا أنه اعترف أن صحته لم تعد مثل السابق، وقد امتنع حالياً عن السهر والتدخين وشرب الكحول، ويعيش حياة رياضية وصحية تماماً حفاظاً على صحته الثمينة. .

تابعوا أيضاً:

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"