هل أخسر خطيبي بسبب خجلي؟!

السلام عليكم خالة حنان.
أعيد إرسال مشكلتي، لأني أنتظر ردك منذ أكثر من شهر. عندي مشكلة لم أجد لها حلاً. بحثت في المواقع في الإنترنت ولم أستفد بشيء.
في الحقيقة أنا خجولة جدًا جدًا، وعندما أكون في مجموعة من الناس ألتزم الصمت ولا أتكلم حتى بكلمة واحدة. إذا سألني شخص أو تكلم معي، فأنا أرد عليه وأتحدث معه، لكن إذا لم يتحدث معي أحد أظل صامتة ولا أشارك في الحديث.
الآن أصبحت مشكلة كبيرة منذ ارتباطي، فأنا لا أقدر أن أفتح موضوعًا مع خطيبي ودائمًا صامتة. في الأول تقبل ذلك، وقال إنه بمرور الوقت سيذهب الخجل وأتعوّد على الحديث معه. لكن ذلك لم يحدث، وأحسست أنه بدأ يمل من صمتي ويمكن أن تنتهي العلاقة بيننا.
ماذا أفعل يا خالة؟ حقًا أنا لم أجد حلًا، أريد التغير وأن أتغلب على الخجل لكنني فشلت.
أرجو الرد بسرعة. شكرًا
(نوف)

النصائح والحلول من خالة حنان:

1 ليست هذه المرة الأولى التي أتلقى بها سؤالًا عن مشكلة الخجل عند إحدى بناتي، فلست وحدك هنا يا حبيبتي، لكني أقول بسرعة إن الحل هو قرار وعزيمة.
2 القرار هو الاعتراف بضرورة الحفاظ على الخطيب، فهذا أهم حافز سيدفعك لمعالجة مشكلة الخجل لديك، والعزيمة هي أن تحولي القرار إلى أفعال، فماذا نفعل كي نحتفظ بالعريس ولا نتيح له مجالًا للهرب؟
3 أول حل أن نحاصره. نعم نحاصره بالاهتمام والرعاية والعناية مع المرح والتسلية، دون أن يتحول الأمر إلى سيطرة وتهريج. وأنا أقول هذا من دون أن أتجاهل مشكلتك مع الجرأة، لكن عليك أن تعلمي أن الشخص الخجول لا يفتقد حس الفكاهة أو الثقافة أو الموهبة.
4 أنت يا حبيبتي مثل جوهرة مغطاة بالغبار، وما علينا إلا أن نمسح الغبار بأيدينا، لأن الجوهرة نحن من يملكها وما حك جلدك مثل ظفرك. لهذا ابدئي بالاهتمام بخطيبك بأسئلة تظهر حرصك عليه وأصغي إليه جيدًا ثم سجلي اهتمامه في مفكرة لديك، وحاولي أن تبحثي عن أي موضوع ولو كان سؤالًا أو معلومة تحصلين عليها من الإنترنت لتشاركيه بها في المرة التالية.
5 حوّلي نفسك إلى تلميذة تريد أن تنجح بالامتحان ولا تجعلي خطيبك المدير، بل اجعلي نفسك أي الجزء الآخر من شخصيتك هو الذي يراقب الجزء الخجول ويشجعه. قفي يوميًا أمام مرآتك وقولي لنفسك: لا خجل بعد اليوم. أنا أستطيع أن أكسب قلب خطيبي ولا أدعه يشعر بالملل.
6 اكتشفي هواياته وهواياتك أيضًا واهتماماته واهتماماتك. أي لا تلغي نفسك بسبب خجلك وتقللي من قيمتها. بالعكس، صارحيه بأنك خجولة وشاركيه محاولات تجاوزه وصدقيني سوف يتجاوب ويشجعك. فالرجل يحب المرأة الحيية، وأنت بشيء من الإصرار والعزيمة ستهزمين الخجل بإذن الله، وتحافظين في الوقت نفسه على حيائك الجميل.


وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]

حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظة
يمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:
(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونياً.