إحصائية: السعوديون لا يهتمون بالقراءة!

السعوديين المهتمين بالقراءة ينفقون على شراء الكتب أقل من 300 ريال سنوياً
الأشخاص الذين لديهم اهتمام بقراءة الكتب، يقرأونها على فترات زمنية متباعدة
السعوديون لا يهتمون بالقراءة!
يفضلون قراءة الكتب في المنزل
5 صور

أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني استطلاعاً للرأي حول "اتجاهات السعوديين نحو قراءة الكتاب"، وكشف فيه أن 55% من السعوديين ليس لديهم اهتمام بقراءة الكتب، بينما الأشخاص الذين لديهم اهتمام بقراءة الكتب، يقرأونها على فترات زمنية متباعدة بنسبة 53%، في حين يقرأ 11% فقط الكتب بشكل يومي، و21% بشكل أسبوعي، و14% بشكل شهري.
كما أظهر الاستطلاع أن السعوديين المهتمين بالقراءة ينفقون على شراء الكتب أقل من 300 ريال سنوياً، وأن معدل قراءة الكتب خلال العام الماضي بلغ 5 كتب فأقل لدى أفراد العينة، بنسبة 66%، كما أوضح أن 37% يفضلون قراءة الكتب في المنزل، بينما جاءت نسبة الإقبال على قراءة الكتب في المكتبات العامة ضئيلة للغاية، حيث بلغت 4%. وأشارت النتائج إلى أن السعوديين لا يفضلون القراءة عند استخدام وسائل النقل. وفقاً لـ "الوكالات".
أما محفزات قراءة الكتب لدى أفراد العينة في الاستطلاع فجاءت متباينة، أبرزها الثقافة والمعرفة بنسبة 26%، ثم تطوير الذات بنسبة 11%، ثم التعلم بنسبة 10%، وأخيراً الترفيه وشغل وقت الفراغ 7%.
جدير بالذكر، أن 1008 مواطنين سعوديين شاركوا في الاستطلاع، "عينة عشوائية من مختلف مناطق البلاد"، بلغت نسبة الذكور فيهم 70% والإناث 30%، وشملت العينة فئات: الموظفين والطلاب والباحثين عن العمل وربات المنازل والمتقاعدين.