أسرة ومجتمع /شباب وبنات

طرق للتخلص من الشعر «المنكوش»

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة الشعر الجاف أو الهايش والذي قد يكون طبيعة الشعر نفسه، أو يكون جفافه نتيجة عدد من العوامل الخارجية، مما يسبب الانزعاج خاصة إذا كانت الفتاة ذات شعر كثيف، فهيشانه يؤدي لتضاعف حجمه وإظهاره بشكل غير مرتب مما يجعلها تشعر بالإحراج أو أن تتجنب النظر في المرآة أو تضطر لربطه طوال الوقت.
وتفاقم الأحوال الجوية خاصة في الصيف من هذه المشكلة، فشدة الحرارة والرطوبة يزيدان من هيشان الشعر، ويجعلان مظهره غير أنيق بالمرة، كما أن تكرار غسيل الشعر يوميًا يؤدي لفقدانه للزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس مما يفقد الشعر ترطيبه الطبيعي، ولهذا تنصح مجلة التايم صاحبات الشعر الجاف والهايش باستخدام شامبو مخصص للشعر الجاف، وعدم غسيل الشعر يوميًا أو عدة مرات في اليوم والاكتفاء بالغسيل يومًا بعد يوم.
ونصحت مجلة تايم الفتيات ذوات الشعر الجاف والهايش بضرورة استخدام البلسم بعد الشامبو أو بديل عن الشامبو في بعض الأحيان، فبالرغم من فوائد الشامبو في تنظيف الشعر وإزالة الخلايا الميتة، إلا أن تكرار غسيل الشعر بالشامبو خلال فترة زمنية قصيرة، يفقد الشعر العناصر الدهنية الأساسية التي تعطي الشعر قوته وتعرضه للتكسر، وهنا يأتي دور البلسم.
ومن الممكن أيضًا استخدام حمامات الزيت خاصة زيت جوز الهند أو الزيتون قبل غسيل الشعر أو استخدام حمامات الكريم بعد الشامبو، واستخدام السيروم عند تصفيف الشعر.
ومن الضروري استخدام مجفف الشعر أو البيبي ليس على حرارة متوسطة لأن الحرارة العالية قد تسبب هيشان الشعر.
كما أن المواد الكيميائية تسبب جفاف الشعر لذا من الممكن تقليل عدد مرات تلوين الشعر واستخدام صبغة أقل في المواد الكيميائية وخالية من الأمونيا، وكذلك جميع مستحضرات العناية بالشعر، مثل الشامبو الذي يستحسن أن يكون مصنوعًا من مواد طبيعية
كما أن افتقاد جسمك للسوائل والمياه قد يؤثر على الشعر والبشرة ولهذا ينصح بتناول من6-8 أكواب من الماء يوميًا، خاصة مع فقد الجسم للكثير من السوائل أثناء فصل الصيف.
كما تقدم مجلة التايم الأمريكية وصفة للتخلص من الشعر الهايش من خلال قناع طبيعي للشعر يوضع عليه قبل غسيله بـ15 دقيقة ويتكون من خليط من ثمرة أفوكادو متوسطة ومهروسة، وملعقتي طعام من عسل النحل ووضع الخليط على الشعر وتغطيته وغسيله بعد حوالي 15-20 دقيقة، ومن فوائد العسل والأفوكادو أنهما يعملان كمرطب طبيعي للشعر والبشرة أيضًا.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X