إبراهيم الصلال ينال جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي

ابراهيم الصلال
إبراهيم الصلال
غلاف كتاب " ابراهيم الصلال .. السهل الممتنع "
3 صور

فاز الممثل والرائد المسرحي الكويتي إبراهيم الصلال (مواليد 1940)،بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الحادية عشر تقديراً وتثميناً لمسيرته الإبداعية الثرية التي امتدت لحوالي ستة عقود، قدم خلالها الصلال العديد من المساهمات التي اغنت ذاكرة المسرح والدراما التلفزيونية في الكويت والوطن العربي.

وتأسست جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في العام 2007 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتكون بمثابة تحيّة إعزاز وتقدير من الشارقة لمبدعي المسرح العربي المميزين في اختصاصاتهم المتعددة، ويتسلمها الفائز في حفل افتتاح أيام الشارقة المسرحية التي ستُنظّم هذه السنة خلال الفترة من 18وإلى 28 مارس/آذار المنصرم.

وأشار بيان صحفي صادر من دائرة الثقافة إلى أن "الفنان إبراهيم الصلال يُعتبر من رموز التأسيس والنهوض المسرحي، كما أن إسهامه في المشهد المسرحي المعاصر على أكثر من صعيد يجسّد إخلاصه وحرصه على ترسيخ وتطوير تجربة الفن المسرحي في البلاد".

وتابع البيان أن الممثل الكويتي يُعتبر من الدعائم الأساسية التي دفعت بالحركة المسرحية في دولة الكويت إلى مسارها المتطوّر الذي تعيشه اليوم، وقد ظلّ نشطاً في مجاله ومخططاً وداعماً وشغوفاً بكل ما يتصل به".

وبدأ الصلال تجربته المسرحية في أوائل خمسينيات القرن الماضي حين شارك بالتمثيل في مسرحية مدرسية تحت عنوان " حرب البسوس "، ولكن بدايته في مسرح المحترفين كانت مع مسرحية "سكانه مرته" وهي أول مسرحية لفرقة المسرح الشعبي وكانت قد قُدّمت في العام 1964 وكانت من تأليف حسين الصالح، وأعدّها حواراً وأخرجها عبد الرحمن الضويحي، وقد استمر عرضها لنحو شهر.

ومن العام 1965 وصولاً إلى العام 2006، شارك الصلال في العشرات من العروض المسرحية الجماهيرية والنخبوية مع أجيال عدة في المسرح الكويتي مثل صقر الرشود، عبد العزيز السعود، مريم الصالح، مريم الغضبان، عبد الحسين عبد الرضا، سعد الفرج، سعاد عبد الله، محمد المنصور، خالد العبيد، عبد الرحمن العقل، محمد السريع، خالد النفيسي، علي المفيدي، جاسم النبهان وعبد الإمام عبد الله وسواهم.

ومن الأعمال التي شارك بها فوق خشبة المسرح: جنون فنون، كازينو أم عنبر، حرامي آخر موديل، العلامة هدهد، كاوبوي في الدبدبه، رزنامة، حفلة على الخازوق، عريس لبنت السلطان، للصبر حدود، حامي الديار، هالو بانكوك، الثمن، عاصفة الصحراء ، الحرمنة، جنون البشر، وسواها.

وفي الدراما التلفزيونية شارك الفنان الكويتي في حوالي خمسين عملاً بواقع مسلسل في السنة تقريباً منذ العام 1975.

ويُشار إلى أن أيام الشارقة المسرحية التي ستعرف دورتها الـ 27 مشاركة 13 عرضاً، تكرّم هذه السنة الفنان الإماراتي حميد سمبيج.

كما تم إعداد كتاب " ابراهيم الصلال .. السهل الممتنع " عن مسيرة الفنان ابراهيم الصلال وإنجازاته المسرحية قام بإعداده الناقد الفني عبدالستار ناجي ويتكوّن من 212 صفحة عامرة بالحوارات والصور النادرة والوثائق والمعلومات عن النجم ابراهيم الصلال .