نشر الوعي المالي في مدارس وجامعات السعودية

أنيس مؤمنة
2 صور
اعتمدت وزارة التعليم برنامج ريالي للوعي المالي في المدارس والجامعات بهدف نشر ثقافة الوعي المالي عبر تأهيل مليوني طالب وطالبة بدءًا من العام الحالي وحتى 2020.
جاء ذلك خلال مذكرة تفاهم أبرمها وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى والرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة الأستاذ أنيس أحمد مؤمنة، تتناول أوجه التعاون بين الوزارة وسدكو القابضة لتأهيل 2.000.000 طالب وطالبة خلال 4 أعوام، بدءًا بمدن الرياض وجدة والدمام والطائف ومكة، ثم تضاف إليها ينبع وجازان في العام القادم، ثم الباحة والمدينة المنورة في العام الذي يليه، وفي العام الرابع ستلحق مدن تبوك والقصيم.
وتشمل مذكرة التفاهم تأهيل سبعمائة ألف طالب عن طريق التدريب المباشر، وثلاثمائة ألف عن طريق التدريب الإلكتروني والوصول لمليون مستفيد من خلال وسائل الإعلام، والوصول إلى 50% من مدن المملكة من خلال التعليم الإلكتروني، وتتضمن المذكرة تحقيق الهدف الرئيس المتمثل في الوصول إلى 100% في 2030م.
من جانبه أكد وكيل الوزارة للتعليم الدكتور نياف بن رشيد الجابري المشرف العام على مبادرة ريادة الأعمال والاستثمار في التعليم العام والجامعي على أهمية مثل هذه المشروعات لبناء ركيزة صلبة داخل المدرسة والجامعة تجاه الوعي المالي والاستثمار وريادة الأعمال من خلال برنامج ريالي.
فيما ذكر مدير عام النشاط الطلابي الدكتور عبدالحميد بن أحمد المسعود أهمية هذه الشراكات لتطوير الأنشطة والفعاليات تحقيقًا لأهداف الوزارة، وتأتي هذه الاتفاقية من منطلق حرص وزارة التعليم على تطوير التعليم وتحسين مخرجاته والسعي إلى استثمار كل ما يخدم العملية التعليمية من مستجدات في جميع المجالات والاتجاهات والتكامل والتعاون المشترك مع ما يقدمه القطاع الخاص في مجال المسؤولية المجتمعية.
يشار إلى أن «ريالي» هو برنامج مجموعة سدكو القابضة للوعي المالي، تم إطلاقه عام 2012م ويهدف لتوعية المجتمع بأساليب إدارة وتخطيط أموالهم الخاصة لكي يتمكنوا من مواجهة مسؤولياتهم المالية، ويهدف «ريالي» إلى توعية الأطفال والشباب السعوديين بالنسبة إلى التخطيط المالي وإعداد الميزانيات، وغرس ثقافة الادخار والاستثمار وحسن التعامل مع القروض المالية، وتزويدهم بالأدوات التي تعينهم على اتخاذ قرارات مالية سليمة تمكنهم من عيش حياة كريمة.