دراسة: الأطفال "المبتسرون" عرضة للأمراض العقلية

الذين وُلِدوا مبتسرين كانوا أكثر ميلاً للسلوك الانطوائي
الأطفال "المبتسرون" عرضة للأمراض العقلية
3 صور
يصاب الأطفال "المبتسرون" الذين يولدون قبل اكتمال أسابيع الحمل بعديد من المشكلات الصحية ما يتطلب وضعهم في الحضانات للعناية والرعاية الكاملة بهم، ولتجنب تعرضهم إلى مشاكلات في التنفس ونقص المناعة.
وأثبتت دراسة حديثة أن البالغين الذين وُلِدوا بأقل من الوزن الطبيعي "بكثير" ربما يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.
وفحص الباحثون في الدراسة بيانات من دراسات سبق نشرها عن الصحة العقلية، شملت 747 بالغاً وُلِدوا "مبتسرين" بوزن يبلغ 1500 جرام، أو أقل، و1512 بالغاً وُلِدوا بأوزان طبيعية من 5 دول مختلفة، "ويبلغ وزن المولود الطبيعي في المتوسط 3500 جرام"، وقد بلغ متوسط أوزان المبتسرين الذين شملتهم الدراسة 1120 جراماً في المتوسط عند الولادة.
كما فحص الباحثون بيانات الصحة العقلية عندما بلغ مَن شملتهم الدراسة من الفئتين سن 23 عاماً.
وأظهرت الدراسة أن الذين وُلِدوا مبتسرين كانوا أكثر ميلاً للسلوك الانطوائي، والتعرض إلى أمراض مثل الاكتئاب والقلق والانسحاب والوحدة، من الذين وُلِدوا في موعد الولادة الطبيعي وبأوزان طبيعية. وفقاً لـــ "رويترز".
وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة ريكا بايالا، من جامعة هلسنكي في فنلندا لـ "رويترز هيلث": "استطعنا إظهار أن البالغين الذين وُلِدوا بأقل من الوزن الطبيعي أظهروا سلوكيات انطوائية أكثر من نظرائهم الذين وُلِدوا بأوزان طبيعية".
وأضافت: "هذا يعني أنهم أكثر انسحاباً، ويعانون من مشكلات شعورية أكثر تظهر كثيراً على شكل أعراض اكتئاب، أو قلق، كما أنهم أقل ميلاً لممارسة سلوكيات غير مقبولة اجتماعياً مثل مخالفة القوانين والسلوكيات المتطفلة".