السعوديون يهدرون 34% من الطعام سنوياً

جمعية "إطعام" الخيرية
2 صور
على الرغم من كمية التوعية التي تقدمها السعودية عن حفظ الأطعمة وعدم الإسراف، إلا أن الوجبات التي تهدرها البيوت السعودية سجلت ارتفاعاً رهيباً يصل يومياً إلى 8 ملايين وجبة.
ومن جانبه، كشف الأمين العام لجمعية "إطعام" الخيرية عبدالعزيز النغيثر أن نصيب الفرد من الهدر السنوي 250 كيلوغراماً سنوياً، بنسبة 34% من الطعام، وفي المقابل، هناك إنسان واحد يموت بسبب الجوع كل 3.5 ثانية في العالم، مشيراً إلى أن غالبيتهم من الأطفال.
ولفت إلى أن الفاقد في الطعام يبدأ من المزارع، ثم نقل المحصول، ثم التعليب، وصولاً إلى منافذ البيع، بينما الهدر يكون سببه البيت أو المطاعم والأكل المطبوخ عموماً، مضيفاً: البلدان النامية يحدث فيها كثير من الفاقد، وذلك يعود لعدم اتباع الطرق السليمة، ولعدم توافر أدوات أو أنظمة جيدة لإيصال المحصول إلى المستهلك، كما أن الفواكه والخضراوات هي أكثر ما يفقد هنا بنسبة عالمية تبلغ 64%، أما في الدول الصناعية فيلاحظ أن أكثر الهدر يحصل لدى المستهلك، في حين أن السمك هو أكثر المهدر بنسبة 50 % عالميّاً، وذلك وفقاً لصحيفة "المدينة".
وأفاد بأن نسبة الهدر في السعودية بلغت 34%، وفقاً لوزارة البيئة والمياه والزراعة، حيث تصل نسبة هدر الفرد الواحد إلى 250 كيلوغراماً في السعودية سنوياً، منها: 35% هدراً في المعجنات، و30% في الأرز.
وأوضح أن الأسر السعودية تنفق نحو 26% من دخلها على الطعام، مشيراً إلى أن الجمعية وضعت خططاً إستراتيجية قريبة وبعيدة المدى لتعزيز دور الجمعية في نشر الوعي في المجتمع بأهمية حفظ الطعام من خلال برامج علمية وعمل مؤسسي.