تحرص المرأة على أن تختار عباءتها بشكل دقيق، خاصّة وأنّها في كثير من الأحيان تكون الواجهة والطلّة التي تظهر بها أمام أعين الآخرين، فتهتمّ بأن يكون اختيارها ملفتاً وجذّاباً ويفوق ملابسها أناقة، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بمناسبةٍ ما، كما في العيد الذي تحرص أغلبيّة السيّدات على ارتداء عباءة خاصّة به. لذلك "سيدتي نت" تقدّم لكِ دليلاً خاصّاً ونصائح الخبراء والمصمّمين في هذا المجال، من أجل اختيارك أجملَ عباءة للعيد...
خيارات ومواصفات تهمكِ عند شراء عباءة العيد:

 

موديلات وابتكارات: في ما يخصّ العباءات، تذكّري أنّه لا توجد موضة خاصّة، ولكن القصّات والتّصاميم تتغيّر من وقت إلى آخر للبعد عن الرتابة والتكرار ليس إلا، وظهور ابتكارات وتجديدات ـ من وقت لآخر ـ لا يعني أنّها تتبع الموضة، ولكنّه مجال يعشق التّجديد والتّغيير فقط. وبمناسبة العيد، يمكنكِ اختيار عباءة بلمسات مختلفة عن تلك العباءة التي ترتدينها في الأيّام العاديّة، لتكون فعلاً عباءة للأيّام الخاصّة...

إضافات خاصّة: ابحثي دائماً عن عباءات بإضافات خاصّة بها، أو ابتكري حركاتكِ الشخصيّة لإضافتها  إلى  عباءة العيد، بما يُسبغ على العباءة خصوصيّة العيد، كما لو اخترنا عباءة بجيوب مشغولة بالصوف، إذا كان العيد يتوافق مع فصل الشتاء، أو لو اخترنا عباءة فيها شكّ وتطريز. ويمكن لأيّ شيء أن يجعل للعباءة هويّة خاصّة تميّزها عن أيّ عباءة أخرى، يمكن أن ترتديها المرأة في الأيّام العاديّة.

 

أقمشة وخامات: أفضل الأقمشة التي يُمكن أن تستخدم للعباءة بصفة عامّة هي: الكريب الأسود، والحرير الهنديّ والطبيعيّ؛ لأنّها تُلائم البيئة والجوّ العام في دول الخليج والسعوديّة، وهي الأنسب لدرجات الحرارة المرتفعة التي تتّسم بها المنطقة، ممّا يجعل السيّدة ترتدي العباءة من دون أن تشعر بضيق أو حرارة، بسبب اختيار أقمشة أخرى قد لا تتناسب مع درجات الحرارة، فلا تُشكّل عليها عبئاً أو ضيقاً أثناء ارتدائها، خاصّة وأنّ المرأة السعوديّة والخليجيّة ترتدي العباءة بشكل يوميّ، ولفترات زمنيّة طويلة أحياناً، وقد تكون البديل عن الملابس لأيّام العيد.

ألوان العباءة: يتّفق جميع مصمّمو العباءات على أنّ اللون الأساسيّ للعباءة هو اللون الأسود. ولكن لإدخال عناصر التشويق والجاذبيّة يمكن دمج عناصر ملوّنة في أجزاء مختارة من العباءة؛ والألوان المفضّلة في الفترة الأخيرة هي البنفسجيّ، الأخضر، البرتقاليّ، الأحمر، الأزرق، الذهبيّ، والفضيّ. ولكن تذكّري أيضاً أنّ ذوقكِ هو الحكم، وأنّه  ـ كما ذكرنا سابقاً ـ لا قواعد في اختيار تصميم العباءة التي توافق ذوقكِ، فيمكنكِ اختيار اللون الذي تشعرين أنّه يُناسبكِ ويليق بطلّتكِ.

 

اختيار موفّق للعباءة: إنّ اختيار عباءة موفّقة يعتمد على اختيار ما ترتاح له المرأة، والأهمّ اختياركِ للمقاس الصحيح؛ فالفكرة الأساسيّة من العباءة هي أنّ تُلبس في الأماكن العامّة من أجل ضمان الستر، والحفظ، والصون، لذلك لا شروط أو قيود تتحكّم في اختياركِ للعباءة إلا ذوقكِ، وأن تجدي فعلاً شيئاً مختلفاً فقط.

همسة أخيرة: على المرأة أن تعلم جيّداً أنّ للعباءة دوراً تقوم به للمساواة بين النّساء كافة، في الأماكن العامّة. ويُمكن أن ننظر إلى دور العباءة مثل دور السور في المنزل الشرقيّ، تواضع ومساواة من الخارج في المظهر العام، بينما التميّز والتّعبير عن الشخصيّة في الداخل، فلا تكلّف نفسها عناء البحث عن عباءة خارجة عن العادات والتقاليد، والبحث عن خيارات تتبع الموضة والتّجديد مع المحافظة على الطّابع والروح الشرقيّة، مستخدمة ذكاءها في التميّز والتفرّد.