دراسة: التأمل يقضي على القلق والتوتر

التأمل يقضي على القلق والتوتر
ممارسة تمارين التأمل لمدة 10 دقائق يومياً تحد من مشاعر القلق
3 صور
يعد التأمل من أفضل الطرق التي عرفت منذ القِدم لتحفيز الوعي الداخلي، وتنشيط الذاكرة، كما أنه يُعرف بفوائده المعنوية والذهنية. وقد اكتشفت دراسة حديثة فائدة أخرى للتأمل، وهي تخليص الشخص من القلق والتوتر.
حيث أكدت الدراسة الكندية التي أجراها باحثون في جامعة واترلو، بالتعاون مع علماء نفس من جامعة هارفارد الأمريكية، أن ممارسة تمارين التأمل لمدة 10 دقائق يومياً تحد من مشاعر القلق والتوتر، وتساعد على التركيز بشكل أفضل.
ووجد الباحثون أن تمارين التأمل لمدة 10 دقائق يومياً ساعدت 82 شخصاً على تحويل الانتباه من المخاوف الداخلية التي تحيط بهم إلى العالم الخارجي، ومكَّنتهم من التركيز بشكل أفضل في الأعمال التي ينجزونها.
وتناولت الدراسة تأثير تمارين التأمل على المشاركين الذين يعانون من زيادة مشاعر القلق، والتفكير المتكرر، وتشتت الانتباه. وفقاً لـ "الوكالات".
وأثبتت نتائجها العلمية أن تدريب العقل على التأمل قد تكون له آثار وقائية للأشخاص الذي تنتابهم مشاعر القلق وتشتت الانتباه بشكل متكرر.
ويتحقق التأمل عندما يقوم الشخص بخلق صورة في العقل لشيء معين، ثم التركيز عليها بشكل كلي، بما يمكِّنه من عدم رؤية أي شيء من حوله سوى هذه الصورة التي رسمها في عقله.
ويعد التنفس مهماً وضرورياً في عملية التأمل، ويتم بعمق وهدوء، وبمجرد أن يبدأ الشخص في التأمل سيجد أن عملية التنفس تتم بانتظام.