مبادرات رمضانيَّة عليك تجربتها

مبادرات رمضانيه عليك تجربتها

من الظَّواهر، التي تدلُّ على مدى حسن مجتمعنا، ظهور العديد من المبادرات الإنسانيَّة في شهر رمضان المبارك، مما يظهر مدى التَّكافل والتَّضامن لأفراد الوطن سويًَّا، وأنت كربَّة منزل وأسرة يقع عليك جزء كبير من تلك المبادرات، والتي يمكنك المشاركة فيها والحثُّ عليها بين أفراد أسرتك وجيرانك وأقاربك وأصدقائك وزملاء العمل.
لذلك رصدنا لك بعض المبادرات، التي تستطيعين فعلها دون أيِّ عناء أو تعب وبسهولة وثوابها عند الله كبير، ومنها:
وجبة طعام إضافيَّة: عند تحضيرك للإفطار، يمكن إعداد وجبة إفطار إضافيَّة، بمعنى أن تقومي بزيادة كميَّة الطَّعام، وإعداد وجبة إضافيَّة يمكن لك أو لأحد أفراد أسرتك الذَّهاب وإعطائها لأحد المحتاجين أو المساكين.
خزين إضافي: عند قيامك بشراء خزين رمضان، يمكنك إضافة قطعة إضافيَّة من كل ما تقومين بشرائه أو نصفه حسب قدرتك الماليَّة، وبذلك قد توفِّرين خزينًا لأسرة فقيرة، ويمكنك إعطاءها كرتونة رمضانيَّة، ويمكنك حثُّ أقاربك ومن حولك على ذلك، فتخيَّلي إن فعل كل شخص ذلك، فلن يكون هناك محتاج.
ملابس العيد: بالطَّبع في رمضان يتم التَّحضير لشراء ملابس عيد الفطر، وهنا يمكنك أيضًا شراء بعض الملابس حسب مقدرتك الماليَّة لبعض الأسر الفقيرة أو التَّشاور مع أفراد أسرتك أنَّ ملابس العيد هذا العام سوف يذهب ثمنها للخير، والاكتفاء ببعض الملابس البسيطة للعيد.
تنظيف المساجد: بعض المساجد، وخصوصًا في رمضان، ونظرًا للإقبال الشَّديد عليها، تكون في حالة فوضى وعدم نظافة وعناية، وقد تفوح منها بعض الرَّوائح السيِّئة، لذلك يمكنك تنظيم مبادرة أنت وأبنائك وأصدقائك وأقربائك للقيام بتنظيف تلك المساجد أو تكليف من يقوم بذلك نيابة عنكم.
مائدة إفطار أمام منزلك: بالطَّبع تسمعين عن مائدة الرَّحمن، ولكن قد تكون تكلفتها كبيرة عليك، لذلك يمكن عمل مائدة رحمن مصغَّرة تحتوي على بعض التمور والعصائر وبعض الفطائر والمقبِّلات واللحوم والدَّجاج بكميَّات بسيطة ومتنوِّعة، ووضعها في أطباق بلاستيكيَّة، وتكون متاحة للمحتاجين.
المبادرات تقوِّي العلاقات بين أفراد المجتمع، وتعمل على إيجاد حلول عمليَّة لبعض القضايا الاجتماعيَّة حتى وإن كانت المبادرة فرديَّة، ولكنَّها تحل جزءًا من المشكلة، وإذا التزم كل فرد بها، فعلى المدى البعيد، سوف تقضي على العديد من المشاكل التي تؤرق مجتمعنا.