برج الساعة المعلم الأشهر في 3 عناوين سياحية

"سيدتي. نت" يجول على أبراج الساعة الأشهر في العالم
برج الساعة التاريخي يقع في ساحة "كوناك"، في منطقة "كوناك" بـ"إزمير" التركيّة
ساعة "براغ" الفلكيّة تتألف من 350 قطعة تتوزّع على ثلاثة أجزاء رئيسة
برج الساعة (زيتجلوج) يعدّ اليوم واحدًا من المعالم السياحيّة الأهمّ في العاصمة السويسريّة "برن"، ويرتفع لـ23 مترًا
برج الساعة (زيتجلوج) مزدان بساعة فلكيّة ضخمة مزخرفة
برج الساعة بـ"إزمير" يرتفع لخمس وعشرين مترًا، وتحته أربع نوافير
6 صور

الأبراج المُحمّلة بالساعات، هي معالم سياحيّة في بعض الدول، وعادةً ما تمثّل رموزًا للمدن أو المناطق التي تحضنها. وقد بنيت غالبيّة الرموز المذكورة في وقت مبكر، بهدف إطلاع السكّان على الوقت، أو احتفاءً بمناسبة ما.

ساعة "براغ" الفلكيّة

تتألّف ساعة "براغ" الفلكيّة من 350 قطعة، تتوزّع على ثلاثة أجزاءٍ رئيسةٍ: الأوّل يُشكّله الجزء الفلكيّ الذي يُمكن عبره قراءة موقعي الشمس والقمر والبروج الفلكيّة، والثاني يحوي روزنامة، فيما يتضمّن الجزء الثالث نافذتين صغيرتين تطلّ منهما تماثيل صغيرة من الخشب.
وإلى الساعة، تضم ساحة "براغ" معالم سياحيّة أخرى، وأهمّها:
| برج "باودر": يرتفع لـخمسٍ وستّين مترًا. خلال القرن السابع عشر، استُخدم البرج لتخزين البارود. وفي داخله، درج حلزوني الشكل مؤلّف من 186 درجة مؤدية إلى المعرض حيث يمكن للزائرين التمتع بإطلالة بانورامية على "المدينة القديمة".
| "بيت البلديّة": بُني في مبنى المحكمة الملكيّة بين 1906 و1912، وفق طراز الـ"آر نوفو". تعلو المدخل الرئيس لوحة فسيفساء ضخمة تحيّة لـ"براغ". وفي الداخل، هناك قاعة "سميتانا" المهداة إلى الحفلات الموسيقيّة، بالإضافة إلى عدد من القاعات الصغيرة وقاعات المؤتمرات والمكاتب والمقاهي والمطاعم...

برج الساعة (زيتجلوج)
قبل 800 سنة، ارتفع برج الساعة (زيتجلوج)، الذي يعدّ اليوم واحدًا من المعالم السياحيّة الأهمّ في العاصمة السويسريّة "برن". طوله 23 مترًا، وهو مزدان بساعة فلكيّة ضخمة مزخرفة، ومبني على تلّة محاطة من ثلاث جهات بنهر "آري". ولا تزال "برن" القديمة تحتفظ بطابعها القروسطي حتى اليوم. ومن بين معالمها السياحيّة:
| "حديقة الورد": تشكّل موطنًا لـ220 نوعًا مختلفًا من الورد؛ يقصدها السائحون للاسترخاء، والاستمتاع بالقراءة، أو تناول الطعام في المطعم الملحق بها والمشرف على بعض منازل "المدينة القديمة".
| نافورة "كيندليفريسيربرونن": صُمّمت سنة 1545، من قبل هانز جينغ، مكان نافورة خشبية. وقد نُحت على النافورة تمثال لغول يلتهم طفلًا عاريًّا، وإلى جانبه كيس يحوي المزيد من الأطفال!

برج الساعة بـ"إزمير"
هو برج الساعة التاريخي الواقع في ساحة "كوناك"، في منطقة "كوناك" بـ"إزمير" التركيّة. وقد صمّمه المعماري الفرنسي ريموند تشارلز سنة 1901، احتفاءً بالذكرى السنويّة الخامسة والعشرين لانضمام عبد الحميد الثاني إلى العرش. أمّا الساعة فكانت هديّة من الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني، وهي مُزيّنة بأسلوب معماري عثماني متطوّر. يدخل الحديد والرصاص في صناعة البرج، الذي يرتفع لـخمسٍ وعشرين مترًا، وتحته أربع نوافير.
في ساحة "كوناك" المزدحمة الواقعة في الطرف الجنوبي من شارع أتاتورك، يمكن للسائحين زيارة:
| "كيميرالتي" بازار": تغطي السوق مساحة واسعة، وتحيط التلال بها. يرجع تاريخ "كيميرالتي" إلى القرن السابع عشر، وفيها تتعدّد المتاجر والمطاعم وحلقات الحرفيين والمساجد والمقاهي والحدائق الشاي.
| مسجد يالي: يُسمّى أيضًا بـ"مسجد كوناك"، إذ يقع في ساحة "كوناك" بقلب المدينة بجوار قصر "غوفرنور" و"برج الساعة". وعلى الرغم من صغر حجمه نسبيًّا، إلّا أنه يعتبر من معالم المدينة الأهمّ. كان بُني سنة 1755.