حمل النِّساء بعد عمر الـ35 محفوف بالمخاطر

مخاطر الحمل في العمر الكبير للسيِّدات
حمل النِّساء بعد عمر الـ35 محفوف بالمخاطر
3 صور
في دراسة طبيَّة جديدة، أجريت تحت إشراف ساركا ليسونكوفا من جامعة كولومبيا البريطانية في مدينة فانكوفر في كندا، أكَّد الباحثون على مخاطر الحمل في العمر الكبير للسيِّدات، ذاكرين أنَّ تقدم العمر يرتبط بالمزيد من المضاعفات الخطيرة على الحياة جرَّاء الحمل في سنٍّ متأخِّرة.
واعتبر الباحثون معدَّل المضاعفات لدى النِّساء من سن 25 إلى 29 عاماً هو المعدَّل الطَّبيعي، الذي قاسوا عليه المضاعفات، التي رأوها خارج المعدَّل العادي.
ووفقاً للتَّحليل، فإنَّ خطر الإصابة بصدمة تؤدِّي لاضطراب جسيم في الدَّورة الدمويَّة لدى المرأة الحامل عند الولادة يصبح ملحوظاً بدءاً من سن 40 عاماً، وكذلك خطر الإصابة بانصمام السَّائل السَّلوي أو الفشل الكلوي، وفقاً للوكالات الإخباريَّة.
وأوضح الباحثون أنَّ 16 حالة من كلِّ 1000 حالة ولادة في سن 40 عاماً فأكثر تعرَّضت لمضاعفات جسيمة وخطيرة على الحياة انتهى بعضها بالوفاة، وأنَّ معدل هذه المضاعفات يزداد بشكل واضح بدءاً من سن 39 عاماً تقريباً، وأنَّ نسبة هذه
المضاعفات ارتفعت بنحو 1% لدى الأمَّهات في سن 40 إلى 44 مقارنة بالنِّساء في سن 25 إلى 29 عاماً، وأنَّ خطر إصابة الأمَّهات في سن 40 إلى 44 عاماً بصدمة ارتفع بواقع ثلاثة أمثال أقرانهنَّ في سن 25 إلى 29 عاماً، وارتفع خطر الإصابة بانصمام السَّائل السَّلوي بواقع ثمانية أمثال.
وذكر الأطباء في ألمانيا أنَّ حمل النِّساء بدءاً من سن 35 عاماً يعتبر حملاً محفوفاً بالمخاطر، حيث أظهرت الإحصاءات أنَّ هذا الحمل معرَّض لخطر الإجهاض التلقائي والمضاعفات الأخف، مثل: سكر الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وتسمم الدم، وهبوط المشيمة، وتجلُّط الدم، بشكل أكثر مما يتعرض له حمل النِّساء الأقل سناً، لذلك يتيح النِّظام الصحِّي في ألمانيا للنِّساء الحوامل الأكبر سنَّاً مرات فحص دوري وقائي أكثر من غيرهن.