دراسة: الأطعمة الدهنية تغير دماغ الطفل فـيبحث عن الأغذية السيئة

نوعية التغذية تؤثر على دماغ الطفل
الأغذية الدهنية تؤثر على دماغ الأطفال
الغذاء المفيد للأطفال
الأغذية الدهنية تغير دماغ الطفل
من شأن الأغذية أن تتحكم بدماغ الطفل
5 صور
كشفت دراسة حديثة أن اتباع الأطفال لنظام غذائي عالي الدهون من شأنه أن يغير من نسب مادة «الدوبامين» المسؤولة عن نظام المكافأة في الدماغ، ويدفعهم للبحث عن الأطعمة التي تؤدي إلى السمنة.
وأجرى الدراسة باحثون في معهد العلوم العصبية التابع لجمعية بوردو الفرنسية، ونشرت في الدورية العلمية، ولرصد تأثير الأطعمة الغنية بالدهون على الدماغ، راقب الباحثون مجموعة من الفئران الذكور، وأطعموهم أغذية عالية الدهون لمدة 3 أشهر من فترة الفطام وحتى مرحلة البلوغ.
ووجد الباحثون أن الأغذية عالية الدهون تحدث تغييرات طويلة الأجل في السلوك الخاص بالمكالفأة في الدماغ، وأوضحوا أنه إذا ترجمت تلك النتائج على البشر فإن الأطعمة تدفع الأشخاص إلى البحث عن الأطعمة التي تساهم في السمنة.
ووفقاً للدراسة فإن «الدوبامين» عبارة عن ناقل عصبي يلعب دوراً أساسياً في التعليم والحركة والتحفيز والعاطفة ونظام المكافأة في الدماغ، وترتبط المستويات المضطربة من «الدوبامين» في الدماغ مع تغيرات في المزاج والتعب والاكتئاب وعدم وجود حافز.
ونظام المكافأة هو عبارة عن نظام كيميائي وكهربائي في العديد من المناطق المختلفة من الدماغ، حيث تتفاعل مادة «الدوبامين» لتؤثر على الكثير من الأحاسيس والسلوكيات، كما يعمل نظام المكافأة على إنشاء الحافز الغريزي للإنسان للقيام بشيء ما كالأكل والشرب.
حيث يعد الطعام من المكافآت الطبيعية، ويتسبب بشعور الإنسان بالمتعة والراحة، وعادة مايؤثر الطعام على تحفيز هرمون «الدوبامين» في الدماغ.