أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تتعاملين مع زميلٍ في العمل لا تحبينه؟

"" المرأة والعمل ""

لا أحد في الغالب يستطيع اختيار زملائه في العمل، فالأمر يعتمد على الحظ، وحُسن التوفيق، وقد يكون حظكِ سعيداً فتجدين نفسك تعملين مع أشخاص رائعين، تجمعك بهم فيما بعد علاقة طيبة، أو قد يكون العكس، حيث تجدين نفسك تعملين مع أناس مملين، أو سيئين، وعليك تحمُّل العمل والتعامل معهم.


وفي الحالة الثانية، هل فكرتِ في كيفية التعامل مع زميلٍ لك في العمل لا تحبينه؟

حول هذا الموضوع ناقشنا الاختصاصية الاجتماعية الأستاذة نورة القحطاني، التي قدمت عدداً من النصائح للتغلب على تلك المشكلة وهي:

• حددي الأسباب
في البداية عليك أن تحددي الأسباب التي تجعلك لا تحتملين زميلك في العمل حتى تحلِّليها بطريقة منطقية، ولماذا لا تريدين التعامل معه، ومراجعة ذلك بهدوء للتأكد من أن تلك أسباب مبررة.

• اجعلي أسبابك منطقية
احرصي على أن تكون الأسباب التي قمتِ بتحديدها حول عدم تقبلك زميلك في العمل حقيقية، وليست وجهات نظر شخصية، على سبيل المثال: أنا لا أحتمل زميلي هذا لأنني أشعر بأنه يحاول تجاهلي لسبب ما، أو تجنب التعامل معي.

• تصرَّفي بمهنية
حاولي الابتعاد عنه حتى لا تقعي في خلافات وصِدامات معه. تصرفي بطريقة حيادية ومهنية مهذبة في حالة تعاملك معه، وتجنبي الحديث عنه بطريقة سلبية مع زملاء العمل الآخرين.

• كوني هادئة
لا تستمعي إلى ما ينقله الآخرون لك عنه, فهذا سيولِّد لديك ردة فعل نحو شيء لم يحدث بعد, أو سيجعلك في حالة توتر دائم.

• ابتعدي قدر المستطاع عنه
احرصي على ألا تتعدى العلاقة بينكما حدود العمل, ولا تتدخلي في عمله حتى ولو كان مخطئاً, ما لم تكوني المسؤولة عن نتيجة عمله.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X