زيت الزيتون يحمي من سرطان الدماغ

سرطان الدماغ
زيت الزيتون يحمي من سرطان الدماغ
فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى
زيت الزيتون
5 صور
يعد زيت الزيتون منجماً للكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، وذلك لأنه يساهم في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، إلى جانب دخوله ضمن الأنظمة الغذائية المتنوعة التي تحافظ على الصحة.
وفي هذا الصدد توصلت نتائج دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة أدنبرة في أسكتلندا إلى أن زيت الزيتون قد يساعد على منع تطور سرطان الدماغ.
وأوضحت الدراسة، أن زيت الزيتون يحتوي مركباً يُسمّى «حمض الأوليك»، يمنع عمل الجينات المسبّبة للسرطان في خلايا الدماغ.
ووفقاً لـ«العرب»، للتوصل إلى هذه النتائج قام الباحثون بتحليل تأثير «حمض الأوليك» على خلية مير-7 والمعروفة بأنها قادرة على منع تشكيل ورم الدماغ، وأظهرت النتائج أن «حمض الأوليك» يمنع بروتيناً معيناً من كبح إنتاج مير-7، وكذلك فإن هذا الحمض يعزز بشكل غير مباشر مستويات مير-7، ما يساعد على منع تشكيل أورام الدماغ.
وبالرغم من أن الباحثين لم يحددوا ما إذا كانت زيادة استهلاك زيت الزيتون قد تمنع سرطان الدماغ، إلا أن نتائج هذه الدراسة يمكن أن تؤدي إلى اكتشاف علاجات جديدة للمرض.
ويقول الدكتور غراسيان ميكلوسكي، الذي أشرف على الدراسة، في حين أننا لا نستطيع أن نجزم بعد بأنّ استهلاك زيت الزيتون في النظام الغذائي يساعد على منع سرطان الدماغ، إلا أن النتائج التي توصلنا لها تشير إلى أن «حمض الأوليك» يمكن أن يزيد من إنتاج جزيئات تقمع الورم في الخلايا المزروعة في المختبر، لافتاً، إلى أن الدراسات القادمة قد تساعد على اكتشاف الدور الحقيقي الذي يؤديه زيت الزيتون على صحة الدماغ.