الأمم المتحدة تكرِّم وزارة العدل بجائزة التميز التقني

الأمم المتحدة تكرِّم وزارة العدل بجائزة التميز التقني
منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات «World Summit» في جنيف
3 صور

كرّم الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو وزارة العدل، ضمن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات «World Summit» في جنيف، نظير حصولها على أكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ لمبادرتها في خدمات التنفيذ الإلكتروني، ومشروع «#محكمة_بلا_ورق».
وحازت الوزارة شهادة التميز التقني ضمن الخمسة الأوائل الحائزين على أكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الأعمال الإلكترونية في القمة العالمية لمجتمع المعلومات «World Summit» التي تشرف عليها الأمم المتحدة، وذلك عن مبادرة خدمات التنفيذ الإلكتروني، ومن ضمنها مشروع «#محكمة_بلا_ورق»، الذي اكتمل تطبيقه بنسبة 100% في كافة محاكم التنفيذ بالمملكة، وعددها 16 محكمة.
وكان وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد دشن مشروع «محكمة بلا ورق» رسميًا في 8 ربيع الآخر لعام 1438؛ حيث تم البدء بالعمل على المشروع في بداية العام الماضي، في حين تم الإطلاق التجريبي للمشروع في 15 محرم 1438هـ.
وتعد محكمة بلا ورق منظومة إلكترونية لإدارة مختلف مراحل التنفيذ، من خلال نظام تفاعلي متكامل يتم فيه تقديم الطلب وتتبع مراحله حتى تنفيذ الحكم دون الحاجة لمراجعة المحكمة، بالإضافة إلى توفير آليات لتعزيز صلاحيات القاضي في إنفاذ الحكم من خلال الربط الإلكتروني المباشر مع عدد من جهات التنفيذ، مثل وزارتي التجارة والداخلية ومؤسسة النقد، وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة، الأمر الذي ساهم في رفع كفاءة إنفاذ الأحكام وإيصال الحقوق لأصحابها.

وأوضح رئيس وفد وزارة العدل، وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ الشيخ الدكتور حمد بن عبدالله الخضيري، أن حصول الوزارة على مثل هذه الجائزة العالمية، يأتي تأكيدًا على نجاح الخطط والتوجهات الطموحة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في تطوير جميع الخدمات في مختلف الوزارات، بما يتوافق مع «#رؤية المملكة_2030» والتحول الرقمي للمملكة.

ولفت إلى أن التطبيقات والخدمات الإلكترونية التي تنفذها وزارة العدل، تهدف إلى تعزيز وتسهيل الإجراءات، والخدمات المقدمة للمراجعين بما يرفع كفاءة الأداء، كواحد من أهداف الوزارة في برامج التحول الوطني 2020.