اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رحيل الإعلامي الفلسطيني غازي السعدي

غازي السعدي
الراحل غازي السعدي
الراحل الإعلامي الفلسطيني غازي السعدي
3 صور

نعى وزير الثقافة الأردني نبيه شقم الباحث والناشر غازي السعدي أول رئيس لاتحاد الناشرين الأردنيين ومؤسس دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية الذي وافته المنية أمس السبت بعد حياة حافلة بالعطاء والانجاز عن عمر يناهز الـ 80 عاما.

واستذكر شقم مناقب الفقيد وجهوده في العمل البحثي المتخصص في القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من خلال دار الجليل التي أسسها في عمان عام 1978، وأصدرت أكثر من 200 عنوان.

وعبر شقم، عن خسارة الوسط الثقافي الأردني والعربي برحيل الباحث والناشر السعدي، الذي يوارى الثرى اليوم الاحد، مقدما أحرّ التعازي لاسرة الراحل ولزملائه في اتحاد الناشرين الأردنيين.

يشار الى ان الراحل السعدي، الذي قدم القضية الفلسطينية من خلال أبحاثه ودراساته المتعددة من خلال الدار التي أسسها، ولد في عكا عام 1937، وأبعد الى الأردن بعد اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي والحكم عليه بالسجن 12 سنة، أمضى منها سبع سنوات ونصف السنة في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وله عدة مؤلفات وترجمات وأبحاث نشرت في عدد من الصحف المحلية والعربية.

وقد توفي في عمان يوم السبت الاعلامي والباحث السياسي غازي السعدي صاحب مسيرة طويلة في العمل الصحفي والدراسات والنشر التي تبحث في قضايا وموضوعات الصراع العربي الاسرائيلي.

عمل الراحل المولود في مدينة عكا العام 1937 في حقل الصحافة المحلية ثم اسس دار الجليل للنشر خصصها لأبحاث تتعلق بقراءة الصراع العربي الاسرائيلي وكان أول رئيس لاتحاد الناشرين الأردنيين، وهو عضو نقابة الصحفيين الأردنيين واتحاد الصحفيين العرب.

اثرى الراحل المكتبة الاردنية والعربية بالكثير من الاصدارات من مؤلفات وترجمات تتعلق بفهم جذور الصراع العربي الاسرائيلي ومآلاته، مثلما تعرف بالقرى والمدن والشخصيات الفلسطينية، كما نشرت مقالاته وأبحاثه في العديد من الصحف والمجلات والدوريات العربية، فضلا عن مشاركاته العديدة في مؤتمرات وندوات وملتقيات عربية ودولية.