سعودي يرفع دعوى ضد موظف لم يرد التحية!

2 صور

تتضمن قاعات المحاكم العديد من الدعوات القضائية والنزاعات، ولأسباب مختلفة ولكن على ما يبدو أنّ من أغرب هذه القضايا هي القضية التي تنظر بها المحكمة القضائية في جدة من مواطن ضد موظف حكومي يدعي أنه لم يرد عليه التحية بعدما قال له:" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

وبحسب ما نشرت "صحيفة الحياة فإنّ المواطن أثناء مراجعته لإحدى المؤسسات الحكومية دخل على الموظف، وهو جالس في مكتبه، وألقى عليه السلام بيد أنّ الموظف اختار الصمت، فما كان من المواطن إلا أن رفع دعوى تضمنت أنّ رد السلام واجب بحسب الشريعة الإسلامية، وما ورد في الكتاب والسنة من رد التحية ووجوبها على المسلم.

إلا أنّ الموظف لم يمتثل لهذه الأوامر الدينية التي أوجبتها الشريعة، ويطالب المدعي بإيقاع عقوبة شرعية على "الموظف" جراء عدم رده السلام، وتنفيذ الحكم الشرعي ضده، وحددت المحكمة الفترة المقبلة لمحاكمة الموظف بعد النظر في الدعوى ودراستها وسماع أقوال المدعى عليه (الموظف)، والمواطن (المدعي) قبل النطق بالحكم في القضية التي تعدّ من الدعاوى النادرة والغريبة التي تصل إلى المحاكم الشرعية.

وقال المحامي عبد العزيز الزامل: "إنّ هذه الدعوى رفعت على المدعى عليه بصفته الشخصية، وبعد صدور الحكم بالإدانة يمكن أن تكون هناك دعوى تأديبية بوصفه الوظيفي". وقال: "إنّ النظام في السعودية حرص على حماية الوظائف العمومية بما يحفظ كرامة الموظف والمراجع، خصوصاً أنّ المادة الرابعة من نظام الخدمة المدنية نصت على أنه يشترط في مَنْ يعين في إحدى الوظائف أن يكون حسن السيرة والأخلاق".