أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

روبوتات تلعب كرة القدم وأخرى تحلل المباريات

روبوتات تحلل المباريات
في ظل صنع الكثير من الروبوتات، وتأكيد العلماء على ذكائها، تستعد كوريا الجنوبية لصنع روبوتات مزودة بذكاء اصطناعي عالية التقنية، قادرة على ممارسة رياضة كرة القدم، لاستخدامها في دورة الكرة الخماسية نهاية العام الجاري.
وأطلق المعهد الكوري العالي للعلوم والتكنولوجيا مسابقة لطلاب الجامعات "كأس الذكاء الاصطناعي" على مستوى البلاد في تطوير برامج يمكنها التنافس في عدة ألعاب على الإنترنت بجانب رياضة كرة القدم، على أن تبدأ المراحل التمهيدية للمسابقة في نوفمبر المقبل.
وقال متحدث باسم المعهد: إن مباريات كرة القدم ستتم في مباريات خماسية على أن تتموضع الخمسة برامج بكل فريق كمهاجمين أو مدافعين وحارس مرمى لكل منهما للتنافس مع نظرائهم، وذلك وفقاً للوكالات الإخبارية.
وأشار المتحدث إلى أن الأمر لا يتوقف عند ذلك، حيث سيتعين على الطلاب بناء روبوتات أخرى للعمل كمحللين لتحليل مباريات كرة القدم بعد انتهائها عن طريق حساب الإحصائيات، ورغم أن المسابقة حصرية فقط للطلاب في كوريا الجنوبية، إلا أنه خلال النصف الأول من 2018 سيتم فتحها دولياً.
وهذه ليست أول مرة يحاول الباحثون فيها تطوير برامج للعب كرة القدم، حيث يوجد كأس كرة القدم للروبوت، وهي مسابقة سنوية دولية تهدف إلى التقدم في مجال "الروبوتكس" وبحوث الذكاء الاصطناعي.
وكرة القدم ليست الرياضة أو اللعبة الوحيدة التي يتقنها الذكاء الاصطناعي، حيث طورت "جوجل" برنامجاً هو الأكثر مهارة عالمياً في لعبة الطاولة الصينية الشهيرة "جو"، كما طورت شركة "آي بي إم" الأمريكية روبوتاً تمكن من هزيمة أفضل لاعب شطرنج في العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X