جدل في تونس حول حفلة ميشال بوجناح في مهرجان قرطاج: ما هي الأسباب؟

ميشال بوجناح
ميشال بوجناح
ميشال بوجناح
3 صور

صار شبه مؤكّد أن حفلة الفنّان ميشال بوجناح في مهرجان قرطاج ستتمّ مثلما كان مبرمجا لها يوم 19 يوليو2017، وقد دار سجال كبير ولا يزال حول هذه الحفلة وأصبحت قضيّة رأي عام وانقسم التونسيّون وخاصّة النخبة منهم بين مطالب بإلغاء هذه الحفلة وبين مؤيّد لها وامتلأت مواقع التّواصل الاجتماعي بمواقف متباينة من هذه المسألة.

وميشال بوجناح هو يهودي من أصول تونسيّة وقد هاجر عام 1963وهو في الثانيّة عشرة من عمره رفقة عائلته إلى فرنسا ويعيش ويقيم منذ ذلك التّاريخ في باريس وهوممثل ومخرج و فنان كوميدي شهير يقدم عروضاً هزلية نقدية وسبق ان مثّل فيلم "سرّة العالم" صوّره في تونس ويروي فيه قصّة عائلته .

وبعد أن تمت برمجة حفلة له في مهرجان قرطاج ارتفعت أصوات كثيرة تنادي بإلغائها بسبب مواقفه العلنيّة المؤيدة للصهيونية ومشاركته في مظاهرات مؤيدة وداعمة لها .

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل وهو أكبر وأهم نقابة في البلاد وزارة الثقافة إلى إلغاء العرض، كما أصدر الحزب الجمهوري بياناً قال فيه إن هذا الفنان "لا يمكن أن تشفع له أصوله التونسية ولا ديانته اليهودية للتغطية أو التستر عن ميوله الداعمة لجيش الاحتلال وجرائمه في حق العزل من أبناء الشعب الفلسطيني".

مواقف

كما قامت مجموعة من الفنانين و المثقفين التونسيين بإصدار بيان داعين فيه إدارة مهرجان قرطاج الدولي إلى مراجعة قرارها تحت عنوان "لا تجعلوا من الفنّ جسرًا للتطبيع ".

ونظم البعض وقفات احتجاجية للمطالبة بالغاء هذا الحفل في حين انّ كثيرين دعوا في بيانات وعلى مواقع التّواصل الاجتماعي إلى عدم إلغاء هذا الحفل .

ميشال بوجناح ردّ على هذا السّجال في تصريح له لجريدة"نيس ماتان"(صباح نيس) الفرنسيّة بقوله: "حبّي لتونس لا يتزعزع والذّين يعرفونني يعلمون انّي اناضل من أجل السّلام".

وسيقدّم بوجناح عرضا عنوانه: "حياتي التّي أحلم بها".

 

لمشاهدة أجمل صور مشاهير العالم زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار مشاهير العالم عبر تويتر "سيدتي فن