الأمير سلمان يتسلم جائزة الإنجاز في مجال التراث العمراني

7 صور

خلال الحفل الذي أقيم في قصر المربع تسلم الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع (جائزة الإنجاز مدى الحياة) في مجال التراث العمراني في دورتها الرابعة، وقد وصل ولي العهد إلى المتحف الوطني وتجول في المعرض المقام بعنوان (سلمان بن عبد العزيز آل سعود.. إنجازات في التراث العمراني).

الذي احتوى على نبذة من إنجازات الأمير في تراث المملكة منذ البدايات وصور عنها، إلى جانب مجسم للمشاريع التراثية التي أشرف عليها الأمير وزياراته للقرى التراثية في المملكة واهتمامه به، بالإضافة إلى ركن يحفز الأطفال على الاهتمام بتراث المملكة، ثم توجه ولي العهد إلى قصر المربع والذي ألقى فيها رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران الدكتور عبد العزيز الدوسري كلمة بين خلالها أنّ مجلس إدارة الجمعية رشح بالإجماع ولي العهد بمنحه الجائزة تقديرًا لما قدمه من أعمال وإنجازات رائدة في المحافظة على التراث العمراني في المملكة وتنميته وإبرازه، وعدد المجالات التراثية التي أولاها الأمير اهتمامه، كما نوه بما يوليه خادم الحرمين الشريفين من دعم للتراث الوطني واهتمامه به.

الريادة في التراث العمراني
بعد ذلك شاهد الأمير سلمان والحضور فيلمًا بعنوان (العناية بالتراث العمراني) مستعرضًا اهتمام ولي العهد بالتراث العمراني ومتابعته، ثم قام الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بتقديم كتاب لولي العهد يحمل عنوان (سلمان بن عبد العزيز الريادة في التراث العمراني) أعدته الهيئة، وبعدها قام بتسليمه جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني.

بعد ذلك ألقى الأمير سلمان كلمة قال فيها أنه كل ما يعمله مجال التراث العمراني تعلمه من المؤسس الملك عبد العزيز _رحمه الله_، وأشاد بجهود الملك سعود _رحمه الله_ بعد وفاة أبيه، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد _رحمهم الله_، وحالياً الملك عبد الله _حفظه الله_، ووليا عهده الأمير سلطان والأمير نايف - رحمهما الله -.

وقال:" هي والحمد لله استمرارية لنهج هذه الدولة منذ أن بدأ إنشاؤها في عهد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله -، وقامت الدولة الحديثة بجهود الملك عبد العزيز ورجاله، وتعاونه وإخوته وأبنائه مع أبناء بلادهم للحفاظ على أمن هذه البلاد وعلى وحدتها الإسلامية العربية".

سلمان والرياض سيرة ومسيرة
بعد ذلك قام أمين منطقة الرياض بتقديم كتاب لولي العهد أصدرته الأمانة بهذه المناسبة بعنوان (سلمان والرياض.. سيرة ومسيرة)، وقد صرح رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية الأمير سلطان بن سلمان للصحفيين بعد تسليمه للجائزة أنّ المؤسسة تقدم جوائز سنوية للطلاب، وتقدم جائزة للمهنيين وأصحاب التراث والبنائين كل عامين، وأنّ ترشيح الأمير سلمان تم عبر شروط صارمة، وأنّ نيل الأمير سلمان لتلك الجائزة كان عن استحقاق، وسوف تبني "بيت التراث" ليحتضن الفعاليات التراثية.

وقال: "إنّ الهيئة ستعمل على إحياء المناطق التراثية في أواسط المدن"، مشيراً إلى أنّ الهيئة تعمل على تطوير 12 موقعاً حالياً، والعمل على استعادة أواسط المدن من حوادث تدمير وإحياء تلك المناطق التراثية، وجعلها مزارات مرحبة بالمواطن، ويتم من خلالها فتح متاحف تراثية ومواقع تثقيفية للشباب، وتحكي قصص هذه الدولة العظيمة.

وقال الأمير سلطان: "إنّ الهيئة بانتظار ما رفع من خادم الحرمين الشريفين، الذي وجه بتقديم مشروع متكامل بمسمى مشروع الملك عبد الله للعناية بالبعد الحضاري في السعودية، ونتوقع أنّ يحدث نقله تاريخية شاملة"، مبيناً أنّ وزارة الشؤون البلدية أعلنت إنشاء إدارة للتراث العمراني، وأشار إلى أنّ الهيئة تنتظر مشروع نظام الآثار والتراث العمراني الجديد..