ياسمين عبد العزيز: أتحيّز للمرأة

تُجاهر الفنّانة المصريّة ياسمين عبد العزيز بتحيّزها للمرأة حتّى تتحقّق العدالة ما بين النساء والرجال، لا سيّما النساء المصريّات منهنّ، ما يجعلها تُطالب بدور "نسائيّ" مكافئ لأدوار النجوم من الرجال.
حول دورها الأخير مع الفنّان حسن الردّاد، كانت هذه الحلقة من المقابلة مع الفنّانة ياسمين.
اختيار حسن الرداد للبطولة، وعدم وجود نجم معك في الفيلم، ألا يُعدّ مخاطرة؟
حسن الرداد ممثل جيّد جدّاً، لكنّه محصور في أدوار معيّنة، وتقديمه في دور كوميديّ ومختلف يُحدث نوعاً من الإبهار؛ لذلك تمّ اختياره لهذا الدور، وأعتقد أنّه سيكون مفاجأة. وبالنسبة إلى عدم وجود نجم ثقيل أو نجم شبّاك أمامي، فهذا لا يُخيفني على الإطلاق؛ لأنّ الفيلم الجيّد يفرض نفسه. وأنا في كلّ أفلامي لم أعتمد على اسم النّجم الذي أمامي على الإطلاق، حتّى أحمد حلمي عندما تعاونت معه في فيلم «صايع بحر» و«زكي شان» لم يكن وقتها بحجم نجوميّته الآن. وأعتقد أنّ الورق الجيّد والفيلم الذي يُبذل فيه مجهود كبير لا يخضع لأسماء كبيرة، ويكون مرهوناً بهم لينجح. وعموماً، أنا أعشق التحدي وأتحدّى نفسي دائماً.
دائماً تدافعين عن البطولة النسائيّة وحقوق المرأة، فهل فكرت في إنشاء جمعيّة مثلاً تطالب بذلك؟
أنا في الحقيقة أتحيّز للمرأة؛ لأنّه من وجهة نظري أرى أنّ حقوقها مهدورة، وخاصّة المرأة المصريّة، فهي التي تطبخ وتنظّف وتربّي الأولاد والرجل يكتفي بعمله، وهذا ما يتحدّث عنه فيلم «الآنسة مامي». أنا شخصيّاً «اتقرصت» كثيراً من الرجال في عملي؛ لأنّني امرأة وهم رجال. لذلك، أعتبر الموضوع تحدّياً بالنسبة إليّ، فإمّا النّجاح وتقديم أدوار البطولة أو «فهذه ليست مهنتي».
هل صحيح ما يُقال عن أنّك مقاطعة لأفلام النّجوم الرجال، وتفضّلين البطولة المطلقة وحدك، وترفضين أيضاً البطولات الجماّعية مع نجمات جيلك؟
هذا الكلام غير صحيح بالمرّة. ليس معنى أن أقدّم بطولات مطلقة أو أفلاماً تحمل اسمي، أنّي مقاطعة لأفلام النّجوم الرجال؛ والدليل أنّني قدّمت مع أحمد عزّ وأحمد حلمي وغيرهما من النّجوم، كما أنّني أرحّب جدّاً بالشراكة الفنيّة، بشرط أن يكون السيناريو مكتوباً بشكل عادل ومنطقيّ، وفيه بطلة لها دور فعّال، وليس مجرّد وجود نسائيّ لا معنى له. إذا تواجدت أفلام بهذا الشكل، وعُرضت عليّ، فأنا أوّل من يُشارك فيها. لكن من دون هذا الشّرط لا يُمكن أن أشارك في فيلم يكون وجودي فيه عادياً ولا معنى له.
وبالنسبة إلى البطولات الجماعيّة ومشاركة بنات جيلي، فأنا متحمّسة جدّاً لهذا النّوع من الأعمال، وأتمنّى المشاركة فيها، بشرط وجود أدوار جيّدة للجميع. ولأوّل مرّة أقول: إنّ هناك فكرة فيلم ذي بطولة جماعيّة لأكثر من ممثّلة، وكنت متحمّسة له جدّاً، وربّما سيتمّ تنفيذه في وقت قريب.
لماذا ابتعدت عن الإعلام والسينما لفترة طويلة؟
بالنسبة لابتعادي عن الإعلام، فأنا أفضّل ظهوري عندما يكون لديّ عمل جديد أتحدّث عنه، فلا أحبّ الظهور فقط للتحدّث عن الطبخ أو الحياة الشخصيّة؛ أمّا بالنسبة للأعمال فبعد فيلم «الثلاثة يشتغلونها» حملت بابني سيف، وكان من الطبيعيّ التوقّف عن العمل في فترة الحمل والولادة.

لمزيد من التفاصيل عن الفنانة ياسمين عبد العزيز... تابعوا سيدتي نت