"فلاتر" الصور الخاصة بإنستجرام تساعد على تشخيص الاكتئاب!

فلاتر إنستجرام
فلاتر الانستجرام تبين الحالة النفسية
نشر الصور الابيض والاسود تدل على الاكتئاب
الانستجرام يستخدم لتشخيص الاكتئاب
4 صور

هل تصدق أن تطبيق إنستجرام الشهير للصور، قد يستخدم مقياساً لتشخيص الإكتئاب، وخاصة الصور التي تستخدم "فلاتر" الألوان الداكنة وذلك وفقاً لدراسة جديدة.


حيث كشفت نتائج دراسة أن الصور التي تمت مشاركتها عبر تطبيق "إنستجرام" قد تحمل أدلة على الصحة النفسية، ووفقاً لموقع aitnews التقني، فإن الدراسة التي نشرت في مجلة EPJ Data Science، وجدت أن مستخدمي هذا التطبيق ممن لديهم تاريخ من الاكتئاب يصورون العالم على نحو مختلف عن أقرانهم.


وقال أندرو ريس، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد وأحد مؤلفي الدراسة مع كريستوفر دانفورث، وهو أستاذ في جامعة فيرمونت في الولايات المتحدة: "في المتوسط؛ كان الناس في عينتنا، ممن عانوا سابقاً من الاكتئاب، يميلون إلى نشر صور كانت، على أساس كل بكسل على حدة، أقل وضوحاً وأكثر قتامة، وتميل أكثر إلى اللون الرمادي من الأشخاص الأصحاء".


ووجد الباحثان أن المشاركين المصابين بالاكتئاب يستخدمون "فلاتر" إنستجرام، التي تسمح للمستخدمين بتغيير سطوع الصورة وتلوينها رقميا قبل نشرها بوتيرة أقل. وحين يضيف أولئك المستخدمون أي مرشح، كانوا يميلون إلى اختيار مرشح "إنكويل" Inkwell، الذي يجرد الصورة من ألوانها ويجعلها باللونين الأسود والأبيض فقط. في حين يميل المستخدمون الأصحاء إلى تفضيل "فالنسيا" Valencia، الذي يخفف من لون الصورة.


وكان المشاركون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة لنشر الصور التي تحتوي على وجه. ولكن حينما قام المشاركون الأصحاء بنشر صور تحتوي على وجوه، كانوا يميلون، في المتوسط، إلى عرض المزيد من الوجوه.