أول مصرية ترأس معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة

تم اختيار الدكتورة ملك زعلوك، مديرة معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي بكلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، رئيسة لمعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، مما يجعلها أول رئيس مصري يتم انتخابه لهذا المنصب.


تقول زعلوك، «هناك ثلاثة مجالات محورية لعمل المعهد وهي: تعليم الكبار، ومحو الأمية والمهارات الأساسية. كما يتفوق معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في مجال البحوث والسياسات. كونه غير تقليدي، يدعم المعهد الحكومات في سعيها لمعرفة السياسات التي تحتاجها لتنفيذ التعلم مدى الحياة في الدول القومية».


وبصفتها مديرة معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي بكلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي يربط الجامعات بالمدارس وصانعي السياسات بالطلاب، ويستخدم بحوثًا متقدمة للعمل على إصلاح التعليم، فإن زعلوك تحافظ على فلسفة ومنهج معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في تأييد التعلم مدى الحياة، مع الالتزام بمراعاة التنمية والمساواة الاجتماعية.


وبعد اختيارها كرئيسة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، ستعمل زعلوك على الحفاظ على الإستراتيجيات الحالية لتعزيز السياسات الحكومية، مثل إستراتيجيات التقدير والفاعلية والاعتماد، من خلال الحكومات التي تساعد الشباب - وخاصة المهمشين أو المستبعدين – لتعويض السنوات التي قضوها بدون تعليم.


تقول زعلوك: «هناك الكثير من التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة، والمهمشين، وكيفية منحهم فرص التعلم أيضا»، بالإضافة إلى أن الكثير من جهود معهد اليونسكو موجهه نحو التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة والتنمية المهنية.
بالإضافة إلى زيادة فاعلية الشبكة العالمية لمدن التعلم التابعة لمعهد اليونسكو، والتي تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وخاصة بالمنطقة العربية.