فريق سعودي يفوز بمنحة بحثية من هارفارد

د.حسين الفريحي
2 صور
تقوم السعودية باستثمار الكثير من الأموال لإيصال أبنائها لأعلى مراحل التعليم، وذلك بإرسالهم إلى أهم الجامعات في الخارج، للاستفادة من هذا الاستثمار في الوطن، ومن نتائج نجاح هذه الاستثمارات حصل فريق من الباحثين من جامعة اليمامة وجامعة الملك سعود على منحة بحثية مرموقة من جامعة هارفارد الأميركية كلية كينيدي في مجال الاقتصاد عن الخيارات المهنية للشباب السعوديين.
حيث ستقوم الدراسة بالبحث في إمكانية تغيير الخيارات لتشجيع الشباب المتعلمين الناشئين لقبول وظائف في القطاع الصناعي تحديداً للمساعدة في تحقيق تطلع السعودية للوصول إلى التنوع الوظيفي المنشود وفق رؤية 2030، وستقوم هارفارد من جانبها بالتنسيق والإشراف على الدراسة، التي يتم تمويلها من قبل وزارة العمل السعودية، وبادرت جامعة اليمامة وجامعة الملك سعود ببلورة فكرة واحتضان مشروع الدراسة بالتعاون مع جامعات عالمية مشهورة.
وتم إحراز المنحة البحثية بعد منافسة دولية، وتقدر قيمة المنحة بمائة ألف دولار أميركي، وسوف يترأس د. ياسين غلام فريق البحث من جامعة اليمامة، في حين سيترأس فريق بحث جامعة الملك سعود الدكتور فهد العليان.
وأوضح د. حسين الفريحي مدير جامعة اليمامة أن ما تحقق هو نتاج الاهتمام بالبحث العلمي، حيث تمت مضاعفة ميزانيته عدة مرات، ونتيجة لذلك زادت أبحاث أعضاء هيئة التدريس، وتم خلال العام الماضي نشر ما يزيد على ثمانين بحثاً علمياً في مجالات علمية محكمة لتحقيق أهداف خدمة المجتمع والتحول الوطني 2020 والتماشي مع رؤية السعودية 2030، وذلك وفقاً لصحيفة "الرياض".