6 قواعد لتقديم استقالتك من العمل

عند مغادرة الوظيفة، يشعر البعض بالتوتّر والقلق. لكن بفضل هذه القواعد الخاصّة بفن الإتيكيت من موقع "سيدتي نت" ستُصبح المهّمة أسهل:
1 ـ لا بدّ لكِ، بصفتك عاملة،  من توجيه إنذار إلى ربّ عملك، قبل أسبوعين أو شهر في بعض الأحيان، كي يتمكّن من العثور على بديلٍ لكِ قبل مغادرتك.
2 ـ يُعتبر الإنذار الخطيّ أفضل طريقة لإرسال الخبر، وذلك من خلال صياغة الخطاب بالطريقة المناسبة والاحتفاظ بنسخة منه. وننصحكِ أيضاً بإخبار المشرف أو المسؤول عنك قبل إعلام مدير قسم الموارد البشريّة، لأنّ المسؤول عنكِ يُمكنه تسهيل العمليّة الانتقاليّة.
3 ـ من المحتمل أيضاً أن يأتي صاحب العمل ببديلٍ لكِ قبل مغادرتكِ، ثمّ يطلب منكِ تدريبه على الوظيفة، ما يُعتبر فرصة مهمّة لترك انطباعٍ أخيرٍ حسن. تظهر رغبتكِ في تدريب أحدهم، ولو لفترة وجيزة، إرادتك في استكمال العمل على أتمّ وجه حتّى النفس الأخير، فساعدي البديل عنكِ وقدّمي له كلّ المعلومات التي اكتسبتها خلال مزاولتكِ الوظيفة، وتأكّدي أنّ هذا سيصبّ في مصلحتكِ.
4 ـ قد تغريكِ فكرة التقاعس خلال الأسابيع الأخيرة. ولكن انتبهي إلى خطر الوقوع في هذا الخطأ. وننصحكِ بأن ينعكس الزّخم الذي رافقكِ في أوّل أيّام الوظيفة على المرحلة النّهائيّة منها. أكملي عملكِ وكوني دقيقة، واحرصي على عدم اقتراف أخطاءٍ جسيمة.
يُمكنك إرسال رسالة خطيّة أو إلكترونيّة إلى الزملاء والمشرفين عنكِ كعربون شكرٍ لمساعدتهم لكِ، تتمنّين فيها لهم حظّاً سعيداً في مساعيهم المستقبليّة، من دون أن تنسي تدوين معلومات الاتّصال الخاصّة بكِ، لكي يتمكّن زملاؤكِ من البقاء على تواصلٍ معك.
6 ـ وفي النهاية، لا تنسي إرجاع كلّ الأغراض الخاصّة بالشّركة إلى أصحابها. ومن حسن اللياقة ضبط البريد الإلكترونيّ الخاصّ بالعمل بطريقة تكفل إرسال رسالة غياب لمن يُحاول التواصل معكِ، واحرصي على أن تحتوي تلك الرسالة بريد أحد الزملاء الآخرين.